قبل أن تبدأ في مشروع الريزن | 5 أمور يجب أن تعرفها !

5 امور يجب معرفتها قبل البدء في مشروع الريزن

 

يعتبر مشروع الريزن من المشاريع التي انتشرت في الفترة الأخيرة في مجال الحرف اليدوية بشكل واسع بين الشباب خاصة النساء فهو لا يحتاج الى مكان خاص ويمكن البدء فيه في أي وقت كما أنه انتشرت المجموعات والصفحات الخاصة بهذا الفن في مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كبير مما جعل من السهل نشرالاعمال وتسويقها للعملاء ، إلا أنه يجب قبل البدء في أي مشروع أن يكون هناك دراسة سابقه لتحديد الإطار العام الذي سنبدء من خلاله حتى لا نتعرض لخسارة مستقبلية لا قدر الله أو نقع في أوهام الربح والثراء السريع.

لذلك هناك 5 أشياء يجب ان نكون على علم بهم قبل البدء في مشروع الريزن أو الإيبوكسي ، وهم :

أولاً : مشاكل الإيبوكسي :

ريزن غير متصلب

1. المكان :

تعتبر مادة الايبوكسي مادة كيميائية ذات رائحة نفاذة يمكن أن تؤثر على الجهاز التنفسي لدى الإنسان خاصة الأطفال ، لذلك يجب أن يكون المكان المستخدم في صب تلك المادة والتعامل معها - جيد التهوية وبعيد عن الأطفال قدر الإمكان ، كما يجب إتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة عن طريقة ارتداء قفازات بلاستيكية لحماية اليدين ونظارات لحماية العينين وكمامات خاصة للحماية من إستنشاق الأبخرة والغازات الناتجة من عملية الخلط والصب للإيبوكسي.

2. عدم التصلب الكامل للقطعة المصبوبة :

قد يواجه الكثير من مستخدمي مادة الايبوكسي هذة المشكلة خاصة المبتدئين ، ويكمن الحل في الخطوات الآتية :

- اتباع نسب الخلط المكتوبة على العبوة التي نستخدمها.

- الخلط بحركة مستمرة وبطيئة نوعاً ما وليست سريعة.

- ملاحظة شفافية المادة بعد الخلط وعدم وجود اي خيوط بيضاء او تعكير.

3. درجة حرارة المادة :

يجب ان تكون درجة حرارة الايبوكسي اثناء الاستخدام ما بين 20 : 30 درجة مئوية ، حيث أن أقل من ذلك قد يؤدي لعدم تصلب المادة وإذا كانت أعلى من ذلك ستؤدي لتشقق القطعة بعد التصلب ، وفي الأوقات الباردة يمكن عمل حمام مائي دافئ نضع فيه عبوة الايبوكسي قبل الاستخدام لضبط درجة حرارته.

4. ظهور الفقاعات :

وهى مشكلة تحدث بسبب الخلط السريع لمادة الايبكوسي و قد تحدث بشكل بسيط نتيجة التفاعل الذي يحدث بين الريزن وبين المصلب ، ويمكن التخلص من تلك الفقاعات عن طريقة استخدام لهب قداحة ( ولاعة ) أو بشبوري صغير وتمريره فوق القطعة كلما ظهرت الفقاعات على السطح لمدة من 10 - 20 دقيقة حتى التأكد من التخلص من كل الفقاعات في القطعة.

5. المظهر النهائي للقطعة :

يجب أن نتأكد من الشكل النهائي للقطعة المصبوبة ، حيث يجب التخلص من أي زيادات أو رتوش ، ويجب التأكد من الحصول على أعلى بريق ولمعان لسطح القطعة فما يميز مادة الايبوكسي هو اللمعان والبريق الخاص بها.

ثانياً : التكاليف :

الة حاسبة ونقود

بالرغم من إمكانية تطبيق مشروع الريزن في أي وقت وأي مكان إلا أنه قد يكون مكلف ، حيث أن مادة الايبوكسي نفسها مرتفعة الثمن بالإضافة الى انك تحتاج أيضاً أدوات وعناصر مساعدة مكلفة ( مثل : أدوات الخلط - معدات للصنفرة والتلميع - قوالب السيليكون للصب - كمامات خاصة وقائية - ألوان خاصة للايبوكسي - مواد للتزيين ، ... وغيرها ) ، لذلك قبل البدء في المشروع يجب أن يتم دراسته جيدا ومعرفة تكلفة القطعة والربح منها ومدى تقبل السوق للاسعار والاشكال التي تنتجها وغيرها من الأمور التي يجب ان تضعها في الاعتبار قبل البدء حتى لا يعود عليك بالخسارة.

ثالثاً : اختيار المنتج :

قطعة ديكورية من الريزن والاسمنت على شكل محيط

يعتبر الايبوكسي عالم واسع يحتوي على كثير من التخصصات وليس الاكسسورات فقط كما هو شائع لدينا نحن العرب ، حيث يُستخدم الايبوكسي في الكثير من المنتجات مثل قطع الديكور والمرايا والعناصر الزخرفية المعمارية وغيرها من المجالات ، لذلك يجب تحديد أي المجالات ستتخصص وتقوم بدراسته جيدا للبدء بشكل احترافي وليس مجرد تجربة.

رابعاً : العناصر الخارجية :

كوسترات من الخشب والريزن

وهى المواد المستخدمة مع الايبوكسي ولها تفاعلات متبادلة معها :

- الخشب : به نسبة من الرطوبة لذلك قد ينتج عنه نسبة فقاعات أكثر ، لذلك يجب أن يكون جاف تماماً ومعزول.

- الورود والأزهار : قد ينتج صبغات قد تغير من لون الايبوكسي ، ويجب تثبيته قبل الصب لأنه يطفو لأعلى.

- الألوان الكحولية : تقلل من مدة تصلب الايبوكسي ، واذا زادت الكمية قد تؤدي الى حدوث تشققات بالقطعة.

خامساً : الايبوكسي خدعة :

لوحة من الريزن عبارة عن الوان مدمجة بشكل خيالي

فقد ينخدع الكثير من الأشخاص بمدى سهولة استخدام الايبوكسي وطريقة دمج الألوان الذي يحدث بطريقة جذابة كما نشاهدها في الفيديوهات على الانترنت الخاصة بهذا المجال ، والذي قد يخدع الكثيرين ويولد لديهم الرغبة في البدء الفعلي في المشروع دون دراية أو معرفة بماهية المشروع ، وهو السبب في أن كثير ممن بدوءا قد فشلوا بالفعل ، فيجب على كل من أراد أن يبدء في هذا المشروع أن يعرف قدراته الفنية ومدى معرفته بالتناسق اللوني ، كما يجب ان يكون على دراية بكيميائية المواد المستخدمة والألوان وماذا يحدث اذا حدث تفاعل بينها وهكذا.


المصدر : https://www.youtube.com/watch?v=2urSYBfq_BI

مشروع الريزن , الريزن , ادوات الريزن , مشروع الريزن للمبتدئين , خامات الريزن , فن الريزن , اكسسوارات الريزن , تعليم الريزن , الريزن للمبتدئين , الوان الريزن , دراسة جدوي مشروع الريزن , كورس تعليم الريزن , اضرار الريزن , مشروع مربح , ادوات الريزن للمبتدئين , الريزن المضيء , الريزن الكوري , مشروع , شغل الريزن , قوالب الريزن , تعليم الريزن للمبتدئين , عدم تصلب الريزن , تلميع الريزن , الريزين , ادوات وخامات الريزن للمبتدئين , مشروع الريزن مربح , مادة الريزن , تعلم الريزن , تعليم مشروع الريزن 

الموضوع التالي موضوع سابق
1 تعليقات
  • drs7aqnspp
    drs7aqnspp 26 يناير 2023 في 12:54 م

    Many mechanical options require machining to add traits that casting alone can't do. CNC machine outlets work elements to ensure they meet various specifications (shape, design, accuracy, and so forth.). In horizontal CNC machines, the spindle z-axis is horizontal and usually parallel to the size of the machine. The spindle travels the vertical vacuum storage bags y-axis and horizontally within the x-axis.

أضف تعليق
عنوان التعليق