أعلن هنا

أقوى طريقة لحفظ القرآن الكريم للكبار - طريقة حفظ أئمة الحرم المكي

من منا لا يريد حفظ القرآن الكريم فهو من أعظم الأعمال التي يقوم بها العبد ابتغاء مرضاة الله ورغبة في أن يكون القرآن الكريم شفيعاً له عند الله يوم القيامة وغيرها من المميزات العظيمة التي ينالها حافظ كتاب الله .

طريقة حفظ القرآن بسهولة وسرعة دون نسيان للكبار

وبالتأكيد يواجه بعض الأشخاص مشاكل في الحفظ مثل كبر السن أو عدم وجود وقت ، وبالنسبة لكبر السن فلن يمثل ذلك مشكلة بإذن الله فالقرآن الكريم نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعد سن الأربعين وبالتالي فإن الرسول نفسه قد حفظه كبيراً بالإضافة الى الكثير من الصحابة قد حفظوه أيضاً في سن كبيرة ، أما عن مشكلة الوقت فهنا سيكون الحل ان شاء الله في تلك الطريقة ، ويجب أن تعلم أن الدنيا دائماً مشغولة فلا تنتظر الوقت المناسب ولكن ابدء الآن وسيعينك الله على ذلك .

طريقة حفظ القرآن الكريم للكبار :

وتنقسم تلك الطريقة الى 3 خطوات رئيسية وهى:

1. ما قبل الحفظ .

2. أثناء الحفظ .

3. ما بعد الحفظ .

أولاً :  ما قبل الحفظ :

وهي عبارة عن مجموعة نصائح يجب أن تأخذ بها قبل حفظ القرآن الكريم وهى هامة جداً لتجعلك مستمر في الحفظ دون توقف وهى :

1. عقد النية على حفظ كتاب الله ، مستشعراً عظمة ذلك الأمر بأنك ستكون من أهل القرآن وأن تكون النية خالصة لله وحده وألا يكون سبب ذلك بهدف دنيوي مثل أن يقول الناس عنك أنك حافظ للقرآن الكريم .

2. الإتفاق مع شيخ لتلتحق به في أحد الحلقات بغرض القراءة لمعرفة ما إذا كان هناك أخطاء في القراءة أو التجويد .

3. تفريغ ساعة واحدة فقط من يومك كله بغرض الحفظ ، فيجب أن تضحي بجزء من وقتك في سبيل ذلك العمل العظيم حتى وإن كان ذلك الوقت على حساب عملك أو راحتك أو وقت رفاهيتك .

4. تهيئة مكان مناسب بعيداً عن أي مشتتات قد تعطلك أو تقلل من تركيزك ، مثل غرفتك الخاصة ( مع إغلاق الباب ) أو المسجد أو الحديقة أو أي مكان مناسب مريح لك .

ثانياً : أثناء الحفظ : 

وفي تلك الطريقة يتم حفظ صفحة واحدة يومياً خلال الساعة التي اقتطعناها من وقتنا اليومي وذلك بإتباع الخطوات الآتية :

1. قراءة الآية المراد حفظها بتدبر ، أي فهم المعنى المراد من الآية بقدر الإمكان ، والذي سيزيد من تركيزك ويربط الآيات ببعضها وبالتالي سهولة الحفظ والإسترجاع فيما بعد ويمكنك الإستعانة بأي تفسير يعينك على فهم المعنى .

طريقة حفظ القرآن بسهولة وسرعة دون نسيان للكبار
سورة البقرة 

2. تكرار الآية 20 مرة وذلك التكرار ينقل الحفظ من سطحي مؤقت الى حفظ ثابت ، مع مراعاة أنه في كل مرة تنتهي من قراءة الآية تكون عينك على الكلمة الأولى من الآية الثانية وذلك للربط بين الآية الأولى والآية الثانية وبالتالي سهولة التذكر الإسترجاع .

طريقة حفظ القرآن بسهولة وسرعة دون نسيان للكبار
سورة البقرة 


3. تكرار كل 3 آيات يتم حفظهم مع بعض ثم الإنتقال الى الآيات التي بعدها حتى ننتهي من الصفحة ونقوم بتكرارها مرة بشكل كامل مع بعضها ، مع مراعاة عند الوصول لآخر آية في الصفحة أن تكون عيننا على الكلمة الأولى من الصفحة الثانية وذلك مهم جدا للربط بين الصفحة الأولى والصفحة الثانية .

طريقة حفظ القرآن بسهولة وسرعة دون نسيان للكبار
سورة البقرة 


طريقة حفظ القرآن بسهولة وسرعة دون نسيان للكبار
سورة البقرة 


ثالثاً: ما بعد الحفظ :

وفي تلك الخطوة نعمل على تثبيت الحفظ والمراجعة كالتالي :

1. التعايش مع الصفحة التي قمنا بحفظها على مدار اليوم سواء بالإستماع إليها أو كتابتها أو قراءتها في العمل أو الشارع ، ويمكنك أيضاً أن تصلى بها الفروض والسنن أو أن تقوم الليل بتلك الصفحة التي حفظتها .

2. وبعد 6 أيام تكون قد حفظت 6 صفحات ، وفي اليوم السابع من الأسبوع لا نحفظ صفحة جديدة بل نقوم بمراجعة الصفحات التي حفظناها على مدار الأسبوع .

وكما قلنا في البداية ابدء مهما كانت المعوقات والظروف وسيعينك الله على ذلك بإذن الله ، وسترى ذلك بعينك وسيفتح الله لك أبواب الخير في الدنيا ويبعد عنك الفتن والشر ، وكن دائم الدعوة أن يتم الله عليك وعلى المسلمين أجمعين حفظ القرآن الكريم .

المصدر : https://youtu.be/d7J2Si5601Y

القرآن الكريم - أسرع طريقة لحفظ القرآن الكريم - حفظ القران الكريم - حفظ القرآن الكريم - اسهل طريقة لحفظ القران - اسرع طريقة لحفظ القرآن - طريقة حفظ القرأن الكريم - طريقة لحفظ القرآن الكريم - أسرع طريقة لحفظ القران - طريقة لحفظ القرآن للكبار - حفظ القرآن - أقوى طريقة لحفظ القرآن - طريقة لحفظ القرآن الكريم بسرعة - حفظ القرآن الكريم أسهل طريقة للحفظ - حفظ القرآن الكريم اسهل طريقة للحفظ - طريقة حفظ القران - تحفيظ القران الكريم - حفظ القرآن الكريم للاطفال - أقوى طريقة لحفظ القرآن من دون نسيان

الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا