5 خطوات تختصر عليك وقت المذاكرة والحفظ


دائماً يريد الآباء منا المذاكرة ، ولكن لم يوضحوا لنا طرق المذاكرة الصحيحة ، وهنا في هذا الموضوع سنشرح 5 خطوات للمذاكرة مثبتة علمياً يمكنها الإحتفاظ بالمعلومات أطول وقت ممكن .

 الخطوة الأولى | Pomodoro :

طريقة pomodoro للمذاكرة

- تعني في اللغة الإيطالية ( طريقة الطماطم ) ، وفيها يتم تقسيم وقت المذاكرة الى دورات ، كل دورة عبارة عن 4 فترات كل فترة ( 25 دقيقة مذاكرة ) وبين كل فترة وفترة ( 5 دقائق راحة ) وعند الإنتهاء من الدورة الأولى يكون لدينا ( 30 دقيقة راحة ) كمكآفأة ، ثم نقوم بإعادة الدورة مرة أخرى .

- ويجب في بداية كل فترة تحديد الهدف ( مثال : 4 صفحات - حل 5 مسائل ) ، وإن لم يتم الإنتهاء من الهدف في الفترة المتاحة ( 25 دقيقة ) يجب التوقف وأخذ فترة الراحة ( 5 دقائق ) ثم نُكمل في فترة المذاكرة التي تليها .

- مميزات تلك الطريقة هى الإستفادة من التركيز الكامل للتذكر والحفظ ، بسبب قصر المدة وهى غير كافية للتشتت وعدم الإنتباه و التي تؤخر الوقت وتقلل التحصيل .

الخطوة الثانية | إشرح لغيرك :

- تخيل أحد الأصدقاء وكأنك تشرح له الدرس المراد حفظه ومذاكرته ، وستجد نفسك قادر على شرحه له وهو الأمر الذي سيرفع من إنتباهك وقدرتك على التركيز والحفظ ، كما يمكن الإجابة على أسئلة وكأنه يطرحها عليك ( مثل : من أين جاءت تلك المعلومة ؟ - لم أفهم بعد ! ) .

الخطوة الثالثة | فرق بين المفهوم والمألوف :

- يعتقد الكثير أن طريقة القراءة ثم التكرار ثم تحديد النقاط الهامة بقلم تحديد سيساعد فيما بعد بتذكر المعلومة أو أن الكلمات التي حددها بالقلم مفهومة بالنسبة له ، وهذا يعتبر خاطئ فتلك الكلمات مألوفة وليست مفهومة .

- المعلومات المفهومة هى معلومات تستطيع تذكرها في أي وقت ويمكنك ربطها بمعلومات أخرى لتكوين معلومات جديدة ، بينما المعلومات المألوفة هى معلومات تعلم أنها موجود لكنك لا تستطيع تذكرها إلا إذا راجعتها مرة أخرى أو قام أحدهم بتذكيرك بها .

الخطوة الرابعة | حل أسئلة :

- عند المراجعة قم بحل أسئلة الأجزاء التي تريد تذكرها ، ويمكنك تذكر صديقك الذي شرحت له في ( الخطوة الثانية ) والأسئلة التي كان يلقيها عليك وستتذكر الأجوبة والحلول .

الخطوة الخامسة | النوم الجيد :

تعلم أي شئ يمر بـ 3 مراحل :

- الإكتساب : وهى المرحلة التي نتلقى فيها معلومات جديدة .

- التذكر : وهى المرحلة التي نتذكر فيها ما تعلمناه .

- الدمج : المرحلة التي تنتقل فيها المعلومات من الذاكرة قصيرة الأمد الى الذاكرة طويلة الأمد حتى يمكن تذكرها في أي وقت ، ولا يحدث الدمج إلا أثناء النوم الجيد من 6 - 8 ساعات وبالتالي هو أهم خطوة في كل ما سبق .


المصدر : https://youtu.be/d57wtCem_VU

المذاكرة , 5 طرق تختصر عليك وقت المذاكرة , وقت المذاكرة , المذاكرة الصحيحة , وقت جلسة المذاكرة , المذاكرة قبل الامتحان , تقوية الذاكرة , طرق المذاكرة , الحفظ السريع , جلسات المذاكرة , المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة , المذاكرة الذكية , ضعف الذاكرة , خطوات المذاكرة , مذاكرة , طرق للمذاكرة , كيف تركز أثناء المذاكرة , كيف اركز اثناء المذاكرة , أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ , اساليب المذاكرة , المذاكرة في الكلية , إزاي تخلي المذاكرة وقت ممتع ولعبة مسلية , التركيز وقت الامتحانات , الحفظ والنسيان

موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق