أعلن هنا

الطريقة الصحيحة لشراء شتلات سليمة من المشتل

يحب الناس شراء الشتلات من المشتل لكثير من الأسباب منها توفير الوقت اذا زرعتها من البذور خاصة في حالة البذور التي تأخذ فترة كبيرة في النمو كالموالح ، أو التأكد من الحصول على مزروعات جيدة متشابه في الخواص والصفات والجودة ، إلا أن العديد من الأشخاص محبين الزراعة مبتدئين أو غير مبتدئين قد يقع في مشكلة بعد شراء الشتلات من المشتل تؤدي لذبول معظم النباتات أو إصابتها فيما بعد بأمراض فطرية لم تلاحظها عندما كانت الشتلة صغيرة ، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف على الطريقة الصحيحة في اختيار الشتلات السليمة من المشتل .


نبات اخضر صغير مزروع في تربة


 الطريقة الصحيحة لشراء شتلات سليمة من المشتل :

1. يجب ألا تُظهر عدم خبرتك لصاحب المشتل ، حتى لا يستغل عدم خبرتك بإعطائك شتلات ضعيفة وغير صالحة للزراعة بعد ذلك ، فمثلاً قم بأخذ جوله مبدئية أولاً في المشتل لمعرفة ماذا يوجد بالداخل ثم البدء في التحدث مع صاحب المشتل عن الأسعار .

2. يجب ملاحظة التناسب بين طول وحجم الزرعة وبين حجم الأصيص المزروعة فيه ، فلا يمكن شراء شتلة طولها متر ونصف مزروعة في أصيص لا يتعدى قطره 20 سم ، فهذا يُعبر عن عدم إهتمام المُزارع بتلك الشتلة لأن الجذور ستخترق الأصيص وتكون غير قادرة على إمتصاص الغذاء المناسب لها وبالتالي ضعف النبتة فيما بعد .

3. يجب شراء الشتلات متوسطة العمر أو الصغيرة ، فقد يبهرك صاحب المشتل بشتلة كبيرة وتحتوى على الزهور والثمار وبالفعل تقوم بشرائها وما أن يلبث حتى تنقلها فتتساقط كل تلك الأزهار والثمار .

4. يجب عدم شراء أي شتلة تخترق جذورها أصيص الزرع أو بها من أسفل علامات جذور مقطوعة ، فذلك يعبر أيضاً عن إهمال صاحب المشتل .

5. يجب أن تكون الأوراق خضراء لامعة خالية من الإصفرار أو أي علامات إصابات حشرية أو فطرية على الأوراق كالنقاط البيضاء التي تُعبر عن إصابة فطرية أو خيوط بيضاء والتي تعبر عن وجود أنفاق حشرات أو ملاحظة إسوداد يديك بعد لمس الورقة والذي يُعبر عن وجود تعفن ، أما إذا كانت الأوراق الصفراء في الجزء السفلي من ساق النبات فهذا أمر طبيعي في دورة حياة النبات .

6. يجب أن يكون سطح التربة خالي من أي جذور ، حيث يدل ذلك على إهمال صاحب المشتل للنبتة بعدم إضافة تربة جديدة من أعلى لتكسية أي جذور معراة .

7. فك الزرعة من الأصيص وملاحظة لون التربة والتأكد من نظافة الجذور وعدم وجود أي بقع سوداء أو تغير في لون الجذور والتأكد من رائحة التربة أنها جيدة ولا يوجد رائحة عفن .

8. يُفضل شراء الشتلات في أول الربيع أو أول الخريف ، وليس في الشتاء حيث يكون النبات متوقف عن النمو أو الصيف حيث يكون النبات متأثر بإرتفاع درجات الحرارة والرطوبة في فيذلك الوقت .


المصدر : 

https://youtu.be/Ymz2EODJ8Z8

الطريقة الصحيحة للتعامل مع النباتات بعد شرائها من المشتل - شتلات - الشراء من المشتل - طريقة شراء النباتات من المشاتل - المشتل - الطريقة الصحيحة لتربية نباتات الظل - شراء نبات من المشتل - كيف احافظ على النبات بعد شرائة من المشتل - كيف تحمي نباتاتك من الموت بعد شائها من المشتل - نصائح للعناية بالنبات بعد شرائة من المشتل - السبب الحقيقي لموت النباتات بعد شرائها من المشتل - لماذا تموت النباتات بعد شرائها من المشتل - كيف اعتني بالنباتات بعد شرائها من المشتل

الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا