أعلن هنا

حل أكثر مشكلة تواجه المبتدئين في الزراعة | مشكلة إستطالة النبات وميلانه وموته

سرولة واستطالة النبات
مشكلة سرولة النبات

يواجه محبي الزراعة في المنزل خاصة المبدئين مشكلة شائعة جداً ، قد تكون سبب في فقد الشغف تجاه الزراعة والإحباط خاصة أنها تحدث في الأيام الأولى من الزراعة ، وفي هذا الموضوع سنضع أمامكم أهم الأسباب التي تؤدي لتلك المشكلة وأهم حلولها.

وتُعرف تلك المشكلة بالإستطالة أو السرولة وتعني نمو ساق النبات بشكل كبير في المراحل الأولى من نمو البذرة بحيث قد يصل طول  ساق النبات الى 10 سم قبل ظهور الأوراق الحقيقية وبالتالي يكون ضعيف غير قادر على حمل الأوراق وبالتالي حدوث ميلان في الساق ثم يموت النبات .

ما هي أسباب حدوث مشكلة السرولة أو الإستطالة في النبات ؟

1. زراعة عدد كبير من البذور في أصيص واحد ، وهو ما يؤدي لتنافس البذور على الغذاء وبالتالي  إستطالة الساق بشكل كبير قبل ظهور الأوراق الحقيقية فتنمو ضعيفة .

2. نمو النبات في الظل وعدم تعريضه لكميات مناسبة من آشعة الشمس فيبدء النبات في الميل بحثاً عن مناطق الضوء .

3. إضافة الأسمدة أو المحاليل المغذية للتربة مباشرة بعد بداية نمو البذور ، وهو من الأمور الخاطئة تماماً ، حيث أن التسميد لا يبدء إلا بعد ظهورأول ورقتين حقيقيتين .

ما هو حل مشكلة السرولة والإستطالة وموت النبات في مراحل النمو الأولى ؟

1. ترك مسافات كافية بين كل بذرة وأخرى ، ويمكن تقدير المسافة المناسبة لكل بذرة عن طريق تخيل شكل النبتة الحقيقية التي يتم شرائها من السوق وكيف سيتم وضعها في ذلك المكان .

2. عدم الري بشكل غزير بحيث يتم الري كلما جفت التربة وليس بشكل يومي كما يفعل الكثير من الأشخاص اعتقاداً أن ذلك سيؤدي لنمو النبات بشكل أفضل .

3. في حالة إستطالة النبات بالفعل يمكن دفن الساق في التربة وترك جزء من الورق والساق ظاهر بشكل عمودي فيتحول الساق الى جذور ويبدء النبات بالنمو من قوة من جديد ، وهى طريقة مُجربة وناجحة 100 %

المصدر :

https://youtu.be/CKAZqivd1SU

https://youtu.be/Pg3OVI2GQpU

الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا