أعلن هنا

معلومات هامة لكل مبتدئ في عالم الزراعة المائية ( الهايدروبونيك ) !

ما هي الزراعة المائية ؟

هي نوع من أنواع الزراعة الحديثة التي تعتمد على نمو النباتات في وسيط زراعي دون الحاجة الى تربة ، والإعتماد في الغذاء على العناصر المذابة في محلول يعرف بإسم المحلول المغذي .

مميزات وإيجابيات الزراعة المائية :

1. توفير الماء مقارنة بالزراعة العادية حتى 90 %، مثال : إذا كان هناك نبات يحتاج يومياً  1 لتر من الماء في الزراعة العادية ، فإن هذا المقدار من الماء سيكفيه لمدة 10 أيام في الزراعة المائية على عكس الزراعة العادية الذي سيكفيه يوم واحد فقط .

2. سرعة نمو النباتات بنسبة تصل الى 30 % ،  وبالتالي زيادة الإنتاج مثال : نبات الطماطم يحتاج 4 أشهر تقريباً للنمو الكامل وبدء الحصاد في الزراعة لعادية ، في حين أن الطماطم تحتاج 3 أشهر فقط للنمو الكامل وبدء الحصاد في الزراعة المائية .

3. التخلص من 50 % تقريباً من مشاكل الزراعة بشكل عام بسبب عدم وجود التربة وبالتالي لن تظهر المشاكل والأمراض المتعلقة بالفطريات والكائنات الموجودة بالنوبة والتي تؤثر على الجذور .

4. لا يحتاج لعناية ومتابعة للنبات بشكل يومي ، فبمجرد تركيب النظام سيكون دورك إشرافي فقط يقتصر على إضافة المحاليل وضبط درجات الملوحة والحموضة الخاصة بالمياه ومراقبة نمو النباتات بشكل عام ، خاصة عندما يكون النظام أوتوماتيكي فيمكن متابعة النباتات كل 10 أيام وفي بعض الأنظمة قد تُتابع كل شهر .


عيوب وسلبيات الزراعة المائية :

1. التكلفة العالية المبدئية لبناء نظام أو محمية زراعة مائية ، إلا أن هذا النظام ستتحمل تكلفته مرة واحدة فقط وسيستمر في إنتاج المحاصيل النباتية حتى 10 سنوات .

2. إذا أُصيبت نبتة واحدة بمرض فطري لا قدر الله في النظام ستؤدي لعدوى باقي النباتات في نفس النظام لأن الماء يمر على كل النباتات في النظام ، إلا أن علاج تلك المشكلة إذا حدثت بسيط ويتمثل في إضافة مبيد للماء لمدة يومين حتى تتحسن حالة النبات .


ما هي الأنظمة الزراعية المعروفة في الزراعة المائية :

1. نظام الزراعة في الأنابيب :

وهو نظام يتم فيه زراعة النباتات داخل أنابيب وكل نبتة يتم وضعها في كوب خاص بها ، ويتم ضخ الماء الذي يحتوي على المحلول المغذي داخل تلك الأنابيب بحيث تمر على كل النباتات الموجودة داخل النظام بشكل متساوي ، مع مراعاة الآتي :

- يجب ترك مسافة 3 - 4 سم من بداية النمو الجذري وذلك للسماح للنبات بالتنفس وعدم الإختناق ، وترك النبات يحصل على غذاءه من إمتصاص الوسط الزراعي  ( سواء بيرليت أو بيتموس أو غير ذلك ) للمحلول المغذي وعند نمو الجذور ستكون ملامسة للماء لكن الوسط الزراعي سيظل محتفظاً بالمسافة التي يتنفس من خلالها النبات .

زراعة الخس داخل نظام الزراعة المائية داخل الأنابيب
زراعة الخس داخل نظام الزراعة المائية داخل الأنابيب

- هذا النظام يصلح في الشتاء فقط ، لأنه يحدث له مشاكل في الصيف بسبب الإحتباس الحراري داخل الأنابيب ، حيث أنه إذا وصلت درجة الحرارة في الصيف الى 25 درجة مئوية ستكون داخل الأنابيب 30 درجة مئوية أو تزيد .

- نظام زراعة الأنابيب يصلح لزراعة الورقيات لكن لا يصلح لزراعة الثمريات بسبب كبر حجم المجموع الجذري للثمريات والذي مع الوقت سيؤدي الى سد نظام الري داخل الأنابيب .

نظام مختلف للزراعة المائية داخل الأنابيب
نظام مختلف للزراعة المائية داخل الأنابيب

2. نظام الزراعة في الأبراج :

وهو نظام يتم فيه زراعة النباتات داخل أصص مخصصة بحيث تُشكل برج ، ويتم ضخ الماء من أعلى بواسطة مضخة ماء ثم تنتقل الى باقي الأصص حتى تصل لآخر أصيص ، ويمكن إستخدام هذا النظام في زراعة الفراولة والورقيات ولا يتم إستخدامه في زراعة الثمريات .

الزراعة المائية من خلال نظام الأبراج
الزراعة المائية من خلال نظام الأبراج

3. نظام الزراعة العائم :

وهو نظام يتم فيه زراعة النباتات داخل ألواح من الفل / الفوم عائمة على أحواض كبيرة تحتوى على الماء وداخلها مضختين واحدة في أول الحوض والأخرى في نهاية الحوض بهدف تحريك المياه ومنعها من الركود وإدخال الأكسجين داخل الماء ، هو يعتبر من أنجح أنظمة الزراعة المائية في زراعة الورقيات خاصة نبات الخس ، حيث ينمو بشكل كامل ويمكن حصاده بعد 45 يوم فقط على عكس 60 يوم في الزراعة العادية .

الزراعة المائية من خلال النظام العائم
الزراعة المائية من خلال النظام العائم

، ويعتبر أيضاً  من أبسط الأنظمة التي يمكن بنائها ، حيث يتم بناء حوض من الطوب أو الخشب على إرتفاع 20 سم ثم تغطيته بأكياس نايلون ثم ملئها بالماء وتطبيق النظام كما تم ذكره سابقاً .

جذور النباتات ومنسوب الماء داخل النظام العائم
جذور النباتات ومنسوب الماء داخل النظام العائم

4. نظام الداتش باكيت :

وهو نظام يتم فيه زراعة النباتات داخل آنية كبيرة الحجم تعرف بالداتش باكيت ، وتكون موصلة من أسفل بأنبوب متصل بالخزان الذي يحتوى الماء والمحاليل الغذائية ، ويعتبر من أسهل الأنظمة التي يمكن إنشائها ، ومن مميزاته أنه يمكن فيه زراعة جميع أنواع النباتات كالطماطم والخيار والباذنجان وغيرها .

، وفي هذا النظام يجب مراعاة وضع شبك من داخل الداتش باكيت قبل وضع الصخر البركاني والوسيط الزراعي حتى لايحدث سدد للنظام والذي يؤدي لإختناق النبات وموته .

الزراعة المائية من خلال نظام الداتش باكيت
الزراعة المائية من خلال نظام الداتش باكيت

طريقة تحضير المحلول الغذائي :

أولاً :  محلول  A :

في وعاء يحتوى على 5 لتر ماء يتم إضافة العناصر الآتية :

- 425 جم سماد مركب 12 : 12 : 36 : TE

- 125  جم نترات بوتاسيوم .

- 200 جم سلفات ماغنسيوم ( ملح إنجليزي ) .

ويتم الخلط بشكل جيد جداً بعد إضافة كل مركب للتأكد من الإذابة الكاملة لجميع العناصر المضافة .

ثانياً  :  محلول B :

في وعاء يحتوى على 5 لتر ماء يتم إضافة العناصر الآتية :

- 500 جم نترات كالسيوم .

- 17 جم شيلات حديد تركيز 6 %  .

مع مراعاة الخلط الجيد للعناصر حتى التأكد من الإذابة الكاملة داخل الماء .


طريقة إضافة المحاليل الغذائية :

يتم إضافة المحاليل الغذائية بشكل تدريجي بحيث تكون كالآتي :

- 1/2 لتر محلول A و 1/2 لتر محلول B  لكل 100 لتر ماء والتي تعطي تقريباً نسبة ملوحة 700 ، وذلك في مراحل نمو النبات الأولى .

- 1 لتر محلول A و 1 لتر محلول B  لكل 100 لتر ماء والتي تعطي تقريباً نسبة ملوحة 1200 ، وذلك في مراحل نمو النبات الكبير .

مع مراعاة أن يتم إضافة محلول A أولاً  ثم خلطه بالماء جيدا ثم إضافة محلول B

، ويفضل قراءة نسب الملوحة والحموضة الخاصة لكل نبات والتي يحتاجها ليكون في وسط نمو مناسب .


هل تصاب النباتات داخل أنظمة الزراعة المائية بالحشرات والأمراض  ؟

نعم يمكن أن يحدث إصابات للنبات لذلك يفضل إتباع إجراءات الرش الوقائي كل أسبوع بإستخدام مبيدات عضوية لا تؤثر على النبات أو الإنسان مثل زيت النيم الذي يمكن أن يُضاف 3 ملم منه إلى لتر ماء وإستعماله كمبيد عضوي .


المصدر : https://youtu.be/Ahy4FQWN7r0

الزراعة المائية في المنزل - نصائح في الزراعة المائية - اسرار الزراعة المائية - زراعة مائية - ايه هي الادوات المطلوبة للزراعة - اسرار الزراعة المنزلية - يعني ايه زراعة بدون تربة - فوائد زراعة الاسطح - ادوات زراعة الاسطح - الزراعة المائية - شرح عن الزراعة المائية - زراعة الخضار بالزراعة المائية - زراعة الفاكهة بالزراعة المائية - تعلم الزراعة المائية - نظام الأنابيب للزراعة المائية - شرح وتكلفة النظام - الزراعة المائية بدون تربة - صور نظام الزراعة المائية - شرح نظام الزراعة - طريقه عمل نظام الزراعة المائية - نظام الزراعة المائية المواسير - الزراعة المائية نظام الاكوابونيك - نظام الأنابيب للزراعة المائية - زراعة مائية  -زراعة الأسطح بنظام الزراعه المائيه ( الهيدروبونيك) - الزراعة المائية الدمام

موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا