أعلن هنا

أهم أسرار و توصيات و حلول لبعض أخطاء الزراعة المائية

خس مزروع داخل انابيب بلاستيكية في نظام الزراعة المائية


في هذا الموضوع سنذكر أهم التوصيات التي يجب مراعاتها في نظام الزراعة المائية وأهم الحلول لبعض الأخطاء التي تحدث خلال نمو النباتات داخل نظام الزراعة المائية ، وتتمثل في النقاط الآتية :

1. تنظيف خلايا التبريد من حين لآخر والتأكد من نظافتها وعدم وجود أي سدد ، وذلك من خلال إضافة حمض الفوسفوريك الى خزانات الخلية وترك النظام يعمل لمدة يومين ، والتخلص من المعلقات في خلايا التبريد بواسطة توجيه خرطوم ماء ذا ضغط عالي أو بواسطة سكينة المعجون.

خلايا التبريد داخل المحمية الزراعية
خلايا التبريد داخل المحمية الزراعية

خلايا التبريد داخل المحمية الزراعية

2. تغيير الماء في الخزان وتنظيفه كل 15 يوم خاصة في فصل الصيف بسبب زيادة تكون الأملاح داخل الخزان خلال شهر الصيف .

3. تغطية خلايا التبريد بغطاء خاص لمنع دخول الحشرات داخل المحمية ( الصوبة ) وحماية الخلايا من آشعة الشمس وبالتالي زيادة كفاءة الخلايا .

4. التأكد من إغلاق أي فتحات داخل المحمية ، وذلك عن طريق سدها بواسطة قطع من نفس نوع البلاستيك المستخدم في تغطية المحمية واللصق بواسطة السيليكون .

5. تغطية اسقف المحمية بشبك أخضر عازل 60 % / روكلين زراعي ( إذا إرتفعت درجة الحرارة داخل المحمية الى 30 درجة مئوية ) ، وذلك لتخفيض درجات الحرارة العالية داخل المحمية أثناء الصيف ، اما الجوانب فيمكن تغطيتها بواسطة الروكلين الزراعي من الخارج أو بواسطة اللباد من الداخل .

الروكلين الزراعي الأخضر يغطي محمية زراعية
الروكلين الزراعي العازل

اللباد العازل في جوانب المحمية الزراعية
اللباد العازل في جوانب المحمية الزراعية

6. التأكد من عدم وجود أي تسريب في النظام ، حيث أن تسريب المياه على الأرض سبب في نمو الفطريات وإنتقالها الى النباتات .

7. ضبط معدلات ري النبات بشكل صحيح ، حيث ان الري إذا تم بنجاح يعتبر من أهم عوامل نجاح الزراعة المائية ، وقد يؤدي الري الزائد إلى تدهور حالة النبات وظهور أعراض كإصفرار الأوراق والثمار وتساقطها والتي قد يفسرها البعض خطأ بنقص عناصر .

، ولمعرفة ما إذا كانت المشكلة بسبب الري ، يتم تقليل عدد مرات الري اليومي كحد أقصى 3 مرات يومياً  ( ويمكن تقليله إلى مرتين في فصل الشتاء ) ، وسيبدأ النبات في إظهار الفرق بعد 10 : 15 يوم .

8. التخلص من الأوراق الضعيفة والصفراء والمصابة بأمراض فطرية بشكل دوري أسبوعياً ، ثم رش النباتات بمبيد فطري لمنع إصابة النباتات مرة أخرى .


المصدر : https://youtu.be/YOHS6nETC7g


الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا