أعلن هنا

أعمال تجعل الملائكة تدعو وتستغفر لك ، تعرف عليها الآن - الشيخ محمد صالح المنجد

الشيخ محمد صالح المنجد



في هذا الموضوع نستعرض بعض الأعمال التي وردت في أحاديث رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) تجعل الملائكة تدعو وتستغفر لصاحبها ، وهي كالتالي :

1. إنتظار صلاة الجماعة في المسجد ، كما جاء في الحديث الشريف " إنَّ المَلَائِكَةَ تُصَلِّي علَى أَحَدِكُمْ ما دَامَ في مَجْلِسِهِ، تَقُولُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ له، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، ما لَمْ يُحْدِثْ، وَأَحَدُكُمْ في صَلَاةٍ ما كَانَتِ الصَّلَاةُ تَحْبِسُهُ " ( رواه البخاري ومسلم ) .

2. أهل الصف الأول في صلاة الجماعة ، كما جاء في الحديث الشريف " إنَّ اللهَ وملائكتَه يُصَلُّون على الصُّفوفِ الأُوَلِ " ( رواه أبو داود والنسائي ) ، وفي راوية " يُصَلُّونَ على الصُّفوفِ المقدَّمةِ " .

3. طلب العلم ، كما جاء في الحديث الشريف " وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ " ( رواه داود والترمزي ).

4. تعليم الناس الخير ، كما جاء في الحديث الشريف " إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرَضِينَ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ " ( رواه الترمزي ) .

5. السحور ، كما جاء في الحديث الشريف " إِنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ على المُتَسَحِّرِينَ " ( رواه ابن حبان ) .

6. الصلاة على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ، كما جاء في الحديث الشريف " ما مِنْ عبدٍ يُصَلِّي علَيَّ إلَّا صَلَّتْ عليه الملائكةُ ، ما دامَ يُصَلِّي علَيَّ ، فلْيُقِلَّ العبدُ مِنْ ذلِكَ ، أوْ لِيُكْثِرْ " ( رواه الإمام أحمد وابن ماجه وحسنه الألباني ) .

7. عيادة المريض ، كما جاء في الحديث الشريف " مَا مِنْ مُسْلِم يَعُودُ مُسْلِماً غُدْوة إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِي، وَإنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبحَ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ في الْجَنَّةِ " ( رواه داود والترمزي وابن ماجه ) .

- اللهم وفقنا لما يرضيك ، اللهم وفقنا لما تحب ، وإجعل عملنا خالصاً لوجهك .








الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا