َاعلان

الأربعاء، 20 يوليو 2022

أهم 16 نصيحة عند تشكيل عجينة الطين الهوائي | Air Dry Clay

 انتشر في الآونة الأخيرة في عالم الهاند ميد عجينة الطين بالصلصال الذي يجف بالهواء ( Air Dry Clay ) خاصة في الفيديوهات القصيرة على منصات تيك توك وإنستجرام ، والذي انتشر بسبب إمكانية صنع نماذج ديكورية رائعة منه ثم تجفيفه في الهواء العادي ليحصل على شكله الصلب النهائي  بالإضافة لقابلية تلوينه بعد الجفاف ، وهذا على عكس الطين الطبيعي الذي يحتاج الى حرقه في أفران مخصصه ليتصلب ويمكن إستخدامه ، وفي هذا الموضوع نذكر مجموعة من الأفكار والنصائح التي سيحتاجها من يريد البدء في تشكيل هذا النوع من الطين الرائع !

1. ابدء واستمتع ، حيث يمكنك البدء بعمل مجسمات بسيطة مثل تشكيل مكعب أو كرة وذلك بهدف التعرف على ملمس الطين أو العجينة والإعتياد على تشكيلها ، لذلك خذ وقتك واستمتع مع عجينة الطين .

2. استخدم الأدوات المتاحة لديك ، فلا تفكر بالأدوات المعقدة التي يستخدمها الفنانون في الفيديوهات التي تشاهدها عبر الانترنت ، حيث يمكن استخدام أي أداة موجودة لديك في المنزل ، مثال :

- أداة الفرد : علبة اسطوانية - نشابة ( شوبك ) فرد العجين المنزلي

- قاعدة الفرد : لوح زجاجي - لوح خشبي - بلاطة سيراميك

- أداة القطع : دبوس الملابس - المسطرة

- أداة التنعيم : بطاقة ائتمان قديمة

، مع مراعاة الاحتفاظ بتلك الأدوات في مكان واحد معروف وتخصيص استخدامها لغرض تشكيل الطين الذي يجف بالهواء فقط .

استخدام النشابة في فرد الطين

استخدام دبوس الملابس في قطع الطين

استخدام المسطرة في قطع الطين

استخدام بطاقة الائتمان القديمة في تنعيم سطح الطين

3. استخدم كميات من عجينة الطين حسب استخدامك ، ولا تقوم بإخراج كمية كبيرة من العبوة الخاصة به حتى لا يتأثر بالهواء الخارجي مما يؤدي لتشققه فيما بعد .

 ويجب الأخذ في الإعتبار أنه عند استخدام الطين للمرة الأولى واخراجه من العبوة الخاصة به يكون لين ومرن في التعامل ، وبعد ذلك يُفضل اخراج قطعة عجينة الطين المراد استخدامها ثم تليينها وعجنها بشكل متكرر في بداية العمل حتى تصبح ناعمه مرة اخرى وسلسلة في العمل والتشكيل .

4. تجنب إستخدام الماء بنسبة كبيرة ، حيث يعتقد الكثير من محبي عجينة الطين التي تجف بالهواء أنه كلما زادت نسبة الماء اثناء تشكيل الطين كلما أصبح أكثر السطح اكثر نعومة بعد الجفاف ، وذلك اعتقاد خاطئ فكلما زادت نسبة الماء كلما زادت نسبة التبخر المطلوبة أثناء الجفاف مما يعني زيادة نسبة ظهور تشققات في المجسم النهائي .

استخدام الماء بنسبة قليلة لتنعيم حواف القطعة

5. اذا كنت لا تستطيع الانتهاء من عملك الفني في جلسة واحدة ، يمكنك اتباع أحد الحلول الآتية :

- بعد الانتهاء من تشكيل جزء من العمل الفني وأردت التوقف عند هذا الحد ، يمكن تغطية هذا الجزء بكيس بلاستيكي بشكل محكم أو قماشة مبللة بنسبة من الماء ، ثم في اليوم التالي يمكن إستكمال تشكيل عجينة الطين على نفس الجزء .

- بعد الانتهاء من تشكيل جزء من العمل الفني ، يتم تركه حتى يجف ، ثم في اليوم التالي يتم إضافة الطين الرطب الى الطين الجاف والتشكيل عليه ،مع ملاحظة أن تلك الطريقة يمكن استخدامها لإصلاح التشققات والشروخ التي قد تحدث في المجسم بعد الجفاف .

تغطية قطعة من الطين بقماشة مبللة لللحفاظ عليها لينة لأطول فترة

6. عجينة الطين أو الطين الهوائي ( Air Dry Clay  ) غير مناسب لإستعماله مع الطعام والمواد الغذائية ، وفي حالة الرغبة في صنع إناء أو كوب بهدف الاستخدام الغذائي يُفضل استخدام الطين الطبيعي وحرقه في أحد أفران حرق الطين في منطقتك .

كوب من الطين العادي ينتظر الحرق

7. في حالة وجود تصميم معين تريد تكراره أثناء التشكيل ، يمكنك عمل قالب صغير من الورق واستخدامه بشكل مستمر لتوفير الوقت والمجهود .

قالب من الورق لقطع الاشكال المكررة

8. بعد تشكيل عجينة الطين لفترة قد تتكون طبقة لزجة على اليدين قد تتحول لطين جاف متقشر ، والتي قد تؤثر على ملمس عجينة الطين ، لذلك في تلك الحالة يتم غسل اليدين ثم إستكمال التشكيل .

9. عند الرغبة في لصق قطعتين من الطين معاً ، يتم إستخدام غراء الطين ( كمية صغيرة من الطين مضاف إليها الماء حتى تصبح لزجة كالغراء ) ، حيث يتم إضافة غراء الطين على القطعتين ثم دمجهم معاً ، وتلك الطريقة تضمن الإلتصاق القوي بين قطع الطين .

وضع غراء الطين على الأجزاء المراد دمجها ولصقها

10. لتجنب حدوث تقوس في المجسمات المسطحة بعد الجفاف ( والذي يحدث بسبب تبخر الرطوبة بسرعة أثناء الجفاف ) - يتم وضع وزن خفيف مستوي على القطعة مثل كتاب خفيف - أو لوح من الخشب .

تقوس في أحد المجسمات المسطحة

11. تحتاج عجينة الطين للجفاف ببطئ وذلك لتجنب حدوث الكثير من المشاكل التي تحدث في مجسمات الطين مثل الإنحناء والتقوس والشروخ والتشققات ، لذلك لا يجب الإسراع من عملية الجفاف بوضع القطعة أو المجسم في مكان مشمس أو تسليط مجفف الشعر عليها ، لكن يمكن وضع كيس بلاستيكي على القطعة أو وضعه في مكان جانبي غير معرض للهواء بشكل مباشر كالدولاب ، ثم تركها لمدة 2 : 4 أيام للتأكد من الجفاف الكامل للقطعة ، ويمكن التأكد من ذلك بتغير لون الطين من رمادي خفيف الى أبيض .

شروخ وتشققات في الطين بعد الجفاف

12. بعد تجفيف قطعة الطين ، يمكن تلوينها من الخارج بألوان الإكريليك أو الغواش أو الألوان المائية ثم إضافة طبقة حماية و عزل من الورنيش المائي للحفاظ على الألوان وتجنب عدم تقشرها مع مرور الوقت .

13. للحصول على سطح أملس ناعم يتم بل الأصابع بالماء مع تمريرها على سطح مجسم الطين بشكل دائري خفيف ، وبعد جفاف القطعة أو المجسم يمكن إستخدام ورق صنفرة ناعم بشكل بسيط للتخلص من أي زوائد أو تحبيب .

14. عند فرد عجينة الطين بالنشابة ( شوبك العجين ) أو أي أداة اخرى ، تأكد من الضغط برفق ولف النشابة ذهاباً وإياباً بشكل خفيف حتى لا يلتصق الطين على السطح الذي تعمل عليه .

15. يجب أن يكون السمك مناسب ( 1/2 : 1 سنتيمتر ) ، لضمان جفاف الطين بشكل كامل لأن الطبقات السميكة تستغرق وقت أطول في الجفاف ، وفي حالة الرغبة في بناء مجسمات كبيرة أو سميكة يمكن تكوين مجسم مبدئي أولاً من مواد أخرى خفيفة مثل ألواح البوليسترين أو رقائق القصدير الخاصة بالطهي أو اسلاك معدنية قابلة للتشكيل ، ثم إضافة الطبقات العلوية فقط من الطين بالسمك الذي ذكرناه ، وتلك الطريقة ستعمل على :

- إبقاء مجسم الطين خفيف .

- سرعة جفاف الطين بسبب صغر السمك .

- توفير استخدام كمبيات كبيرة من الطين .

، وجدير بالذكر أن عملية ضبط السمك هى عملية هامة فيجب أيضاً ألا يتم ترقيق السمك للدرجة التي قد يتعرض فيها مجسم الطين للكسر من أقل تأثير .

شكل ألواح البوليسترين

استخدام رقائق القصدير واسلاك التشكيل المعدنية في تكوين المجسم المبدئي

16. يتأثر الطين الهوائي أو عجينة الطين بالماء بعد الجفاف ، لذلك يجب الإنتباه لطريقة ودواعي إستخدامه ، وفي حالة الرغبة في إستخدامه في عمل مجسمات أو نماذج مقاومة للماء مثل كوسترات الأكواب أو أباريق الزهور يمكن إضافة طبقة خارجية خفيفه من ورنيش البولي يورثان ( ورنيش الأخشاب ) والذي يجعله مقاوم للماء وعوامل الجو الخارجي بشكل عام .

طقم كوسترات لأكواب القهوة

مزهرية من عجينة الطين مغطاة بطبقة حماية وعزل من ورنيش البولي يورثان


المصدر : https://youtu.be/UhnYAuskHEs

عجينة السيراميك , تلوين عجينة السيراميك , خامات عجينة السيراميك , التشكيل بعجينة السيراميك , التشكيل بالطين الحرارى , عجينة السيراميك اشكال , كيف تصنع عجينة السيراميك,  عجينة السيراميك الباردة , طريقة عمل عجينة السيراميك , اسرار عجينة السيراميك , مشروع عجينة السيراميك , الطين الاسوانى , الطين الاسوانلى , عجينة الخزف , الطين الابيض , الطين الأحمر , عجينة السيرميك للمبتدئين , عمل عجينة السيراميك , عجينة الطين , الطين الصلصال , الطين الابيض على تيك توك , الفرق بين الطين العادي و الطين الابيض وعجينة السيراميك , ما هو الطين الابيض , عجينة طين سهلة التشكيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق