أعلن هنا

طريقة ترقيد وتلقيح الطماطم في الزراعة المائية

طماطم في الزراعة المائية
طماطم مزروعة داخل نظام زراعة مائية


متى يتم ترقيد الطماطم في الزراعة المائية ؟

يتم ترقيد الطماطم في الحالات الآتية :

- عند وصول الساق الرئيسي لإرتفاع عالي ( يصل لسطح المحمية أو الصوبة الزراعية ) .

- ثقل حجم الثمرات الناتجة وتساقطها وعدم تحمل الساق لحملها والذي فيما بعد قد يؤدي لإنكساره وبالتالي خسارة الزرعة بالكامل .

كيف يتم ترقيد نبات الطماطم في الزراعة المائية ؟

يتم زراعة الطماطم في الزراعة المائية غالباً في نظام الداتش باكيت ، ويتم ترقيد الطماطم عن طريق عمل إنحناء في الساق الرئيسي لنبات الطماطم بميل أفقي بالتوازي مع أواني الداتش باكيت ثم الرجوع مرة أخرى للإرتفاع بشكل رأسي لأعلى ويتم التحكم في ذلك الشكل عن طريق خيوط البلاستيك المستخدمة في تقويم ساق نبات الطماطم .

، ويتم ترك مسافة 2 داتش باكيت بين كل نبتة طماطم يتم ترقيدها ( أي مرور الساق على 2 داتش باكيت بشكل أفقى ثم الإرتفاع لأعلى ).

ميل الساق الرئيسي بشكل أفقى لعمل الترقيد

ميل الساق الرئيسي للطماطم ومروره بشكل أفقى ثم إرتفاع لأعلى

خيوط تقويم ساق نبات الطماطم والتي يتم فيها تثبيت
 الساق الذي تم ترقيده حتى لا يتحرك مرة أخرى

، مع مراعاة الآتي عن عملية الترقيد :

- عمل الإنحناء في الساق بحرص حتى لا يلتوي بشدة وينكسر .

- تجنب ملامسة الثمار للوسيط الزراعي في أي داتش باكيت يمر عليه .

نباتات طماطم تم عمل ترقيد لها

طريقة تلقيح نبات الطماطم في الزراعة المائية :

تعتبر عملية التلقيح من العمليات الهامة في حياة النبات لكي تحصل على ثمار متناسقة الحجم وعدد جيد من الثمار في كل شتلة ، وبما أن عملية التلقيح الطبيعية تتم بواسطة الحشرات أو الرياح ، والزراعة المائية يتم فيها إبعاد الحشرات ولا يوجد رياح كافية للتلقيح داخل الصوبة أو المحمية الزراعية ، فإن عملية التلقيح في الزراعة المائية يجب أن تتم بشكل يدوي عن طريق هز كل نبتة على حدا فتتناثر حبوب اللقاح على الأزهار أو بهز العمود أو الجزء المثبت عليه الخيوط المثبتة لشتلات الطماطم وبالتالي تهتز كل السيقان وتحدث عملية التلقيح مرة واحدة .

وإليكم بعض النصائح والإجراءات التي يتم إتباعها لضمان الحصول على طماطم ناضجة وجيدة في نظام الزراعة المائية :

1. يجب إزالة الأفرع الإبطية أو المعروفة بالسرطانات منذ بداية نمو الطماطم حتى مرحلة الحصاد ، والأفرع الإبطية هى الأفرع التي تنمو بشكل متعامد بين الساق الرئيسي والأفرع الثانوية لنبتة الطماطم .

ملحوظة : يمكن ترك الأفرع الإبطية حتى تصل لطول 15 - 20 سم وقصها وإستخدامها كشتلات ووضعها في داتش باكيت جديد.

2. عند نمو ثمار الطماطم ووصولها للحجم المناسب يتم قص أي أوراق جديدة تظهر في أسفل الساق الرئيسي وأسفل الأفرع الحاملة لثمر الطماطم الكبيرة وذلك لتسريع إحمرار ونضج الطماطم .

3. رش الطماطم بالكبريت لزيادة إحمرار ونضج ثمرات الطماطم كما يعمل كواقي لحماية النبات من الحشرات.


المصدر : https://youtu.be/7CEMoBKhJ9w

الزراعة المائية - زراعة الطماطم - زراعة الخضار بالزراعة المائية - زراعة الفاكهة بالزراعة المائية - الزراعة المائية في المنزل - تعلم الزراعة المائية - الزراعة المائية بدون تربة - شرح عن الزراعة المائية - زراعة الطماطم في المنزل - طريقة زراعة الطماطم في المنزل - محاليل الزراعة المائية - تربية الطماطم - طريقة تلقيح الطماطم - زراعة الطماطم في البيوت المحمية - تعلم عن الزراعة المائية - طريقة تلقيح اطماطم - زراعة الطماطم بدون تربة - زراعة الطماطم عالم الزراعة - زراعة الطماطم في البيت

الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا