أعلن هنا

ما هو علاج مشكلة تعفن الجذور في الزراعة المائية ؟ ( الإجابة الشاملة )

جذور متعفنة داخل أحد أنظمة الزراعة المائية
تعفن الجذور داخل الماء في الزراعة المائية


تعتبر مشكلة تعفن الجذور من أهم المشاكل التي قد تحدث في أنظمة الزراعة المائية ( الهايدروبونك ) وقد تسبب موت النبات ، لذلك يجب الإهتمام بحل تلك المشكلة سريعاً عن طريق التعرف على أسباب حدوث تعفن الجذور وطريقة منع حدوث تلك المشكلة وعلاجها والوقاية منها .

أولاً : أسباب تعفن الجذور في أنظمة الزراعة المائية :

1. عدم وجود أكسجين كافي داخل المياه ، لذلك يفضل وجود مضخة أكسجين داخل خزان الماء الرئيسي الذي يمد النظام بأكمله بالماء .

2. تأخر إضافة المحاليل المغذية الى المياه بعد 15 يوم من وضع الشتلة .

3. تعفن جذور الشتلة نفسها عند شرائها قبل وضعها في النظام مما يؤدى لعدوى باقي النباتات الموجودة في نفس النظام .

4. عدم تشغيل النظام 4 مرات في اليوم بحيث تكون مدة كافية لتكوين الأكسجين داخل الماء .

5. عدم إضافة مبيد فطري كل 15 يوم أو تغيير المياه داخل النظام كله كل 15 يوم .

6. إرتفاع أو إنخفاض نسبة الملوحة والحموضة للنبات عن النسبة الآمنة لنوع النبات المزروع .

7. إرتفاع درجات الحرارة داخل الأنابيب بشكل خاص في بعض ساعات النهار ، لذلك يُفضل تشغيل النظام عند الساعة 12 ظهراً والساعة 3 والساعة 5 بمعدل ساعة واحدة في كل مرة لخفض درجات الحرارة داخل الأنابيب ، أما بالنسبة لنظام الداتش باكيت فلا ترتفع درجات الحرارة داخله بشكل كبير يؤثر على النبات لذلك تقل حالات تعفن الجذور أو تندر داخل أنظمة الداتش باكيت .

8. إرتفاع منسوب المياه بحيث يغطي الجذر كله فيؤدي لإختناق النبات وتعفن الجذور ، لذلك يجب وضع الشتلة بشكل صحيح داخل الكوب بحيث يكون الخط الفاصل بين المجموع الخضري والمجموع الجذري على بعد1 - 2 سم من فوهة الكوب البلاستيكي ، ونهاية الجذر عند نهاية الكوب ، وأن يكون منسوب المياه داخل النظام ( مثل الأنابيب و النظام العائم ) على ارتفاع 1.5 سم تقريبا من نهاية الكوب ، و2.5 سم تقريباً بعد تشغيل النظام ( ضخ الماء بواسطة المضخة ) .

، ويكون منسوب الماء ملامس فقط للجذور بعد خروج الجذور من الكوب .

ثانياً : طرق علاج مشكلة تعفن الجذور في الزراعة المائية :

إستخدام بيروكسيد الهيدروجين ( معروف تجارياً بماء الأكسجين تركيز 9 %  أو 6 % ويمكن شرائه من الصيدليات ويجب أن يكون خالي من أي إضافات ) والذي يُستخدم كمعقم ومبيد للفطريات والجراثيم والحشرات ، ويتم إستخدامه بمعدل 5 ملم لكل 50 لتر ماء كل 5 أيام بداية من يوم إضافة المحاليل الغذائية الى نظام الزراعة المائية .

، ويتم إتخاذ بعض الإجراءات الوقائية معه لضمان حماية الجذور بشكل كامل والمحافظة عليها بيضاء و منع تعفنها مرة أخرى وهى :

1. تغيير الماء في الخزانات كل 15 يوم تقريباً أو 20 يوم كحد أقصى .

2. ضبط درجة ال PH داخل النظام بشكل صحيح وبالقيمة التي تناسب النبات المزروع والتى غالباً تكون بين 5.5 و 6.5

3. التأكد من ضخ الأكسجين الكافي داخل الماء .

4.  تنظيف الوسيط الزراعي الذي حدث فيه تعفن الجذور سواء بيتموس أو بيرليت ثم إرجاع النبات إليه مرة أخرى .

5. ضبط منسوب المياه داخل النظام بحيث يصل للوسط الزراعي داخل الكوب ليصل للجذور السليمة داخل الكوب ( تقريباً  مسافة  1.5 سم من نهاية الكوب ) .

6. إزالة الأوراق الضعيفة القديمة من النبتة المصابة لتخفيف المجموع الخضري مقارنة بالمجموعة الجذري ، وإزالة الجذور المتعفنة برفق .

ملحوظة : 

- يجب تخزين ماء الأكسجين في مكان آمن بعيد عن الأطفال حيث أنه ماء حارق للجلد ، وتخزينه بعيداً عن الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة .


المصدر :

https://youtu.be/Kw7LpZdgjE0

https://youtu.be/hRrHMJgYly4

الزراعة المائية - الهيدروبونيك - زراعة الاسطح - الزراعة النظيفة - الاكوابونيك - الزراعة في الماء - الزراعة في المساحات الصغيرة - زراعة الأسطح بنظام الزراعه المائيه ( الهيدروبونيك)  - زراعة الخس في الماء -زراعة الخس من البذور - اسهل طريقة لزراعة الخس - زراعة المواسير - الزراعة العضوية الزراعة المائية - زراعة مائية - تعلم الزراعة المائية - شرح عن الزراعة المائية - زراعة الخضار بالزراعة المائية - زراعة الفاكهة بالزراعة المائية - الزراعة المائية بدون تربة - الزراعة المائية في المنزل - الزراعة المائية نظام الاكوابونيك - زراعة الورقيات في الزراعة المائية - طرق الزراعة المائية - سماد الزراعة المائية - مشروع الزراعة المائية - محاليل الزراعة المائية - حل مشكلة تعفن الجذور في الزراعة المائية - حل مشكلة تعفن الجذور داخل نظام الأنابيب

الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا