أعلن هنا

طريقة تسعير إكسسوارات الريزن والمنتجات المصنوعة يدوياً | إستراتيجية تسعير الأعمال الفنية ونصائح هامة للفنانين


طريقة تسعير المنتجات الفنية المصنوعة يدوياً


في هذا الموضوع سيتم شرح استراتيجية التسعير والتي تشمل جميع الأعمال والأشغال الفنية المصنوعة يدوياً / الهاند ميد سواء اكسسوارات الريزن أو الكورشيه وأعمال التطريز أو مشغولات عجينة السيراميك أو الشموع وغيرها الكثير من المنتجات المصنوعة يدوياً .


ملاحظات سريعة يجب أخذها في الاعتبار :



- الأعمال و المشغولات الفنية اليدوية تتطلب الكثير من الوقت والمجهود والتجارب والخامات لذلك يجب عدم التضحية بكل ذلك اثناء تسعير منتجاتنا وخفض السعر بهدف البيع والربح السريع .

- الربح في مجال المنتجات اليدوية يحتاج شخص يحب عمله ويستمتع به لأنه يتطلب منك جهد ووقت وعمل للتسويق لمنتجاتك حتى الوصول لأحسن تسعير يناسب جهدك وتعبك ويناسب أسعار المنافسين والسوق بشكل عام .


ننتقل الآن إلى خطوات التسعير :


أولاً : تكلفة الخامات والأدوات :



وفي تلك الخطوة يتم حساب تكلفة الخامات المستخدمة في أعمال الهاند ميد بشكل مباشر وغير مباشر كالآتي :


التكلفة المباشرة  :

- خامات الكروشية : خيط - أدوات خياطة - اكسسوارات .

- خامات الخياطة :  قماش - خيوط - أدوات خياطة .

- خامات الريزن :  ايبوكسي - ألوان - لعب - استيكر - مواد مضيئة - قوالب - مسامير - سلاسل - اقفال - فواصل - فريمات معدنية وغيرها .


التكلفة غير المباشرة :

وتتمثل في :

- المواصلات الاعتيادية لشراء الخامات .

- المكالمات الهاتفية بينك وبين العميل أو مع التجار عند شراء الخامات .

- الإعلانات الممولة بغرض التسويق لعملك عبر الإنترنت .

- مخاطر العمل الصحية والتي تؤثر في الأغلب على العين والرئة واليدين والعمود الفقري .

- الكهرباء والإيجار والعمالة  ( في حالة العمل في ورشة خاصة ) .


ملاحظات لتوفير الخامات وبالتالي تقليل الأسعار للعميل :


1. الحرص على عدم إهدار الخامات وشراء الكميات الازمة فقط لصنع المنتج ، وذلك من خلال تقدير كمية الخامات الازمة لتصنيع منتج معين ويكون ذلك بالخبرة والممارسة وبناءً على التجارب التي قمت بها ، وإن كنت مبتدئ يمكنك الحصول على مساعدة المتمرسين والخبراء في مجموعات التواصل الاجتماعي الخاصة بمجالك .

2. الشراء من أماكن البيع بالجملة لتقليل سعر الخامات .

3. شراء المعدات والأدوات الجيدة وغير رحيصة ، مثل : ماكينات الخياطة والميني كرافت والميزان وغيرها .

مثال : اذا قمت بشراء ماكينة خياطة بسعر 2000 جنية فقد تكفى لصنع 100 قطعة لمدة سنة بتكلفة 20 جنية لكل قطعة وتبدأ الأعطال بالظهور وبالتالي ستحتاج تكاليف خاصة لصيانتها ، أما في حال شراؤك ماكينة خياطة بسعر 8000 جنية فقد تكفى لصنع 1000 قطعة لمدة 10 سنوات بتكلفة 8 جنية فقط للقطعة الواحدة . 

4. مراعاة الاسترشاد بطريقة إستخدام الماكينات والأدوات المستخدمة لعدم تقليل عمرها الإفتراضي وبالتالي تقليل أعباء الصيانة وشراء معدات جديدة .

5. شراء الخامات في يوم موحد لتقليل سعر المواصلات.


ثانيا : تكلفة التصنيع  ( المصنعية )  :



وفي تلك الخطوة أنت تمثل دورين ، دور صاحب العمل ودور العامل ، وبالتالي دورك كصاحب عمل هو تقييم معدل إنتاجك وتسعيره وكأنك تحدد راتب لنفسك مقابل ما تصنعه من منتجات .

ويتم حساب تكلفة التصنيع بناء على الوقت والمجهود لتصنيع قطعة معينة ، فسعر قطعة تستغرق ساعة في التصنيع لن يساوي سعر قطعة تستغرق 4 ساعات في التصنيع .

، وإن افترضنا أن متوسط يومية العامل ( 8 ساعات) هو 100 جنية ، هذا يعني ان الساعة تساوي 12.5 جنية اي أنه اذا استغرقت قطعة ساعة في تصنيعها سيتم إضافة 12.5 جنية تكلفة تصنيع .


ثالثاً : التغليف :



ويتم فيها حساب قيمة الخامات المستخدمة في التغليف كالصناديق والأكياس وعلب الهدايا والكروت الشخصية والإستيكرات وإضافتها الى سعر المنتج.


رابعاً : الدعايا والتسويق :




ويتم فيها زيادة سعر المنتج بنسبة من 10% الى 30 % حسب الوقت وتكاليف الدعايا والاعلان ، فقد يكون التسويق في شكل إعلان ممول ، او نشر اعمالك على جروبات وصفحات اخرى وهو امر يستغرق وقت ، او تسويق على ارض الواقع يتطلب منك الذهاب الى المعارض ومتاجر الفنون لعرض اعمالك وبالتالي استهلاك وقت وتكاليف مواصلات .


خامساً : هامش الربح :



ويتم فيها زيادة سعر المنتج بنسبة 20% من قيمة سعر المنتج الاجمالي ، أو يتم تقييمها من قبل المبدع وصاحب العمل ، فمثلاً  إن كان سعر المنتج النهائي بعد حساب تكلفة جميع الخطوات السابقة هو 100 جنية سيكون سعره النهائي بعد تطبيق هامش الربح هو 120 جنية

وهي قيمة ربح ( صاحب العمل ) الذي تحدثنا عنه في خطوة تكلفة التصنيع ( المصنعية ) .


سادساً : التوصيل / الشحن :



ويتم فيها إضافة سعر التوصيل والشحن الى سعر المنتج ، سواء كان توصيل بشكل مباشر منك شخصياً الى العميل وبالتالي احتساب قيمة المواصلات الاعتيادية ( وسائل المواصلات العامة ) أو قيمة الشحن الخاصة بشركة الشحن المسئولة عن توصيل منتجاتك .


سابعاً : بيئة مكان البيع :



حيث يجب تقدير المكان الذي يباع فيه المنتج ، فسعر منتج في مدينة سياحية لن يشبه سعر منتج يباع في قرية بسيطة.


ثامناً : أسعار المنافسين :



وفي تلك الخطوة يتم مقارنة الاسعار الخاصة بنا بأسعار المنافسين ويتوقف ذلك على عدة عوامل وهى :

1. تميز المنتج وجودته فكلما كان المنتج متميز وذا جودة عاليه دوناً عن المنتجات الموجودة في السوق خاصة المنتجات الصينية والمعروفة برخص ثمنها وتوجه العملاء لشرائها بكثرة.

2. اقتراب اسعار منتجك باسعار منتجات المنافسين ، فيجب دائما ان يكون لديك رؤية وخبرة بالسوق الذي تعمل به وان تكون اسعارك مقاربة لأسعار المنافسين لأن العميل في أغلب الأحيان يكون ملم بالأسعار الموجودة بالسوق .

3. الخبرة والتطور والقدم في المجال ، فالشخص الذي مضى عليه سنوات في المجال سيكون بالتأكيد تسعير المنتجات لديه عالي إضافة الى إقبال العملاء ، ويحدث ذلك بسبب الثقة التي تكونت بين ذلك الشخص ( الفنان )  وبين العميل .

، أما الشخص المبتدئ الذي مضي عليه شهور في المجال سيكون تسعيره منخفض في بداية الأمر لمحاولة كسب الثقة بينه وبين العميل .


في النهاية يجب الإنتباه الى الملاحظات الآتية :


1. قد يكون سعر المنتج بعد تطبيق تلك الاستراتيجية مرتفع بعض الشئ ، لكن ذلك طبيعي لأن العميل سيحصل على قطعة فنية صُنعت بحب خصيصاً له وبالتالي فهي متميزة وفريدة بالإضافة الى جودتها العالية وطول عمرها الإفتراضي دونا عن باقي المنتجات الجاهزة والصينية الموجودة في السوق .

2. خفض سعر منتجك بغرض البيع والربح السريع له مساؤي عليك حيث انك بذلك لا تقدر المجهود والوقت والصحة التي بذلتها لصناعة ذلك المنتج وتحول بذلك الفن الى مجرد سلعة تجارية تُباع وتشتري بغض النظر عن قيمتها الفنية والجمالية .


المصدر : https://youtu.be/rM3JnQivs2I

حقائب اليد المصنوعة يدوياً- التسويق لمنتجاتي - حرف يدوية - استراتيجيات التسعير- صناعة الاحذية الجلدية يدويا - اشغال يدوية - طرق واستراتيجيات التسعير والعوامل المؤثرة عليه - طريقة حساب الصنايعية - طريقة عمل انسيال بالخرز - طريقة عمل انسيال بالخيط - طريقة الكتابة على الريزن - طريقة عمل انسيال - صناعة يدوية - طريقة وضع اسعار لمنتجات الريزن - منتجات الريزن  - اكسسوارات - ريزن اكسسوارات - طريقة صنع التحف والانتيكات - الكتابة علي الريزن - الوان الريزن - اكسسوارات هاند ميد - تعلم فن الريزن - كتابة على الريزن - الوان للريزن - الريزن - فن الريزن للمبتدئين - صناعة يدوية - فن الريزن - طريقة صنع - طريقة - طريقة عمل - اعمال خشبية يدوية - تعلم فن الرين للمبتدئين - اعمال خشبية يدوية بسيطة - اشغال يدوية - تحف خشبية يدوية - اكسسوا  - خشبيات جدارية - اعمال خشبية في المنزل - ريزن ارت 

الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا