أعلن هنا

تجربة ( يحيى رضوان ) في فقدان 90 كيلو من وزنه في أقل من سنة !

يحيى رضوان قبل وبعد اجراء عملية تحويل المسار لانقاص الوزن
يحيى رضوان قبل وبعد اجراء عملية تحويل المسار لانقاص الوزن


لماذا فكرت في إجراء عملية تحويل المسار ؟

- منذ صغرى كنت مصاب بالسمنة ، وكان يزداد وزني مع زيادة عمرى حتى وصلت لمرحلة ( ماقبل العملية ) يمكن أن يقال عنها أنها ميؤوس منها ، فأقل الأعمال الطبيعية التي يقوم بها الإنسان االعادي لم أعد أقدر على القيام بها ، حتى أن النوم كان صعب بالنسبة لي فقد كنت أستيقظ كل 5 دقائق بسبب صعوبة التنفس التي أواجهها بسبب زيادة الدهون على صدري ، وهو ما جعلني أتخذ خطوة التدخل الجراحي لإنقاص وزني.


يحيى رضوان قبل إجراء عملية تحويل المسار العملية بسنة
يحيى رضوان قبل إجراء العملية بسنة


لماذا لم أفكر في طرق إنقاص الوزن والريجيم العادية ؟

- قمت بالفعل بتجربة العديد من طرق إنقاص الوزن والكثير من الأنظمة الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن ، كما أخذت أدوية التخسيس ، إلا أن كل ذلك لم ينجح معى إطلاقاً.


يحيى رضوان قبل إجراء عملية تحويل المسار العملية بسنة
يحيى رضوان قبل إجراء العملية بسنة


ما هى ردود أفعال من حولى عندما علموا بإجرائي لتلك العملية ؟

- الكثير ممن عرفوا ذلك انهالوا على بالكثير من التعليقات السلبية مثل : هذة العملية قد تؤدي بك الى الوفاة ، او أنني بعد هذه العملية لن أستطيع تناول أي طعام وسأعيش على الفيتامينات ، أو أنني بعد تلك العملية سأقئ أي أكل يدخل معدتي ، أو أن تلك العملية ليست ناجحة وسيزيد وزني من جديد.



هل أثرت تلك التعليقات في إتخاذي قرار إجراء العملية ؟

- بعد بحث طويل وجدت أن هناك الكثير من المعلومات المغلوطة حول هذه العملية والتي يتناولها الأشخاص على الانترنت وحتى على التلفزيون من قبل أطباء كبار ، وبالتالي هناك أشخاص ينساقون وراء تلك المعلومات والنصائح المغلوطة مما يؤثر عليهم بالسلب ويؤدي بالفعل لفشل نتائج العملية معهم.



ما هى عمليات التدخل الجراحي المعروفة لإنقاص الوزن ؟


عملية التكميم  : 

- وهى أكثرهم شيوعا وأقل تكلفة ، لذلك يلجأ اليها الكثير من الأشخاص.

- يتم فيها تصغير حجم المعدة ( قص جزء منها ) وإخراجه من الجسم.

- نتائجها : نزول في الوزن بمعدل 20 : 30 كيلو بعد العملية ، لكن بما ان المعدة جسم مطاطي فإنها تتمدد و حجمها يعود للزيادة بشكل تدريجي ، وبالتالي سيزيد وزنك من جديد.


رسم توضيحي لعملية تكميم المعدة


عملية تحويل المسار :

- ويتم فيها تحويل مسار الطعام من المعدة الطبيعية ( دون اسئصال او اضافة شئ ) الى معدة صناعية ذات حجم محدد ، والإضافة المفيدة في تلك العملية والتي يقوم بها الطبيب الذي قام بإجراء العملية لى ( د. خالد جودت ) - هى أنه يقوم بتحجيم المعدة الجديدة بواسطة حزام حولها يمنعها من التمدد او الزيادة في الحجم ، وبالتالي تحقق الهدف المطلوب منها وهو سرعة الشبع وبالتالي قلة كمية ما تحتويه من طعام.


رسم توضيحي لعملية تحويل مسار المعدة


ماهى المراحل التي مررت بها بعد العملية ونتائج العملية ؟

- اول شهرين من العملية لم أكن أتناول أي شئ وأشرب سوائل فقط ، مع قئ مستمر ، ثم تدريجيا بدأت في تناول كميات قليلة جدا جدا من الطعام ، لكنها مثل أي مرحلة صعبة ستمر مهما كان الأمر.

- بعد 9 شهور كنت أتناول تقريبا أي شئ أرغب في تناوله عدا شيئين هما : السكريات ( إذا تناولتها بعد العملية سيصيبك دوار ( دوخة ) مع رعشة وقد تنام أو أن يصيبك هبوط شديد ) لذلك تجنبت تناول السكريات ، وثاني شئ هو النشويات كالبطاطس ( بسبب أنها مصدر معروف لزيادة الوزن كما أنها تتحول بعد ذلك لسكريات وبالتالي سنعود للشئ الأول ) ، إلا أنني بين كل حين وآخر أتناول بعض من النشويات ( مثل الدجاج المقلي مثلا ).

- الطعام المعقد كاللحوم يشعرني بالشبع السريع ، أما أي طعام عادي آخر أتناول منه كميات عادية كأي شخص طبيعي.

- أتناول قدر من الفيتامينات بشكل مستمر ، وهو أمر جيد بالنسبة لى فقد كنت أشعر دائما قبل العملية بالكسل وضعف الطاقة ، إلا أن تلك الفيتامينات تعطيك شعور دائم بالنشاط والحيوية على مدار اليوم.

- فقدت 90 كيلو من وزني وأصبح 150 كيلو بعد أن كان 240 كيلو ، ومازالت أفقد من وزني بمعدل 4 : 5 كيلو في الشهر وإذا بذلت بعض المجهود كالمشي والحركة تزيد نسبة خسارتي للوزن.

- بالطبيعي ظهرت ترهلات في مناطق من الجسم إلا أنني سأتخلص منها عندما يثبت وزني أو عندما أصل للوزن المثالي.


صورة يحيى رضوان قبل وبعد اجراء عملية تحويل المسار
يحيى رضوان قبل وبعد اجراء العملية 


وفى النهاية ، أرجو أن أكون قد أفدت أي شخص كان متحير تجاه القيام بالعملية وألا يخاف منها ، لكن أنصحه بدراسة الخطوة التي سيُقدم عليها ومع من سيتعامل فيجب أن يكون الطبيب متخصص في ذلك الأمر.


المصدر : https://youtu.be/DXmUBuOGbX4

ما هى عملية تحويل المسار ، عمليات انقاص الوزن ، التدخل الجراحي لانقاص الوزن ، التخسيس بالجراحة ، أضرار عملية التكميم ، مميزات وعيوب العمليات الجراحية لانقاص الوزن ، السمنة المفرطة ، علاج السمنة المفرطة ، تجارب ، تجربة شخصية


الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا