أعلن هنا

5 نصائح للتركيز المطلق أثناء المذاكرة !


كتب ضخمة فوق بعضها


 سنتناول في هذا الموضوع 5 نصائح للطلبة للتقليل من التشتت وقلة التركيز وتحقيق أقصى استفادة من جلسات المذاكرة :


1. التخلص من المشتتات :


علامة تحذير من إستخدام الهاتف المحمول


من الطبيعي أن تتخلص من كل شئ حولك سيجعلك تفقد الانتباه أثناء التركيز في المذاكرة ويمكن تحقيق ذلك بأن تجعل من حولك يعلم أنك في حالة تركيز شديد ولا تريد منهم أن يقطعوا تركيزك أو تشتيتك والهاءك في أمر ما ، كما عليك التخلص من الكمبيوتر الشخصي واغلاق الهاتف المحمول وعدم الاستماع الى الموسيقى اثناء المذاكرة حيث أثبتت الدراسات الأخيرة أن الموسيقى لا تساعدك على التذكر وأنه من الأفضل عدم تشغيلها أثناء المذاكرة.


2. تجهيز كل ما تحتاج قبل البدء في المذاكرة :


مكتب وكرسي وأدوات مكتبية مع إضاءة هادئة


حيث أن تجهيزك لكل المعدات والأدوات التي ستحتاجها سيقلل إهدارك للوقت اذا احضرت تلك الأشياء أثناء المذاكرة ، مثل المكتب والماء والوجبات الخفيفة وكشاف الإضاءة والأقلام والكتب ، كما يجب عليك تحديد المقدار او الكم الذي يجب عليك أن تذاكره في تلك المرة.


3. كراسة الأفكار العبقرية :


كراسة بيضاء فارغة وعليها قلم وبجانبها كوب قهوة وورود منثورة على المكتب


وفيها يتم تدوين أي أفكار أو خوطر تأتي في ذهنك أثناء المذاكرة ، وبالتالي ستحتفظ بتلك الأفكار وفي نفس الوقت تخلص عقلك من التشتت الذي كان فيه أثناء تكوينه لتلك الأفكار والتركيز والانتباه للمذاكرة فقط.

، ولابد ان تكون علي دراية ان دماغك يبحث عن اي شئ كي يصرفك عن المذاكرة لذلك يلهيك بتلك الافكار , لذلك وجب عليك احضار كراسة لتلك الاشياء حتي تفكر فيها فيما بعد وليس الان وقت المذاكرة.


4. اعطى نفسك استراحة :


ساعة مضبوطة على الساعة اثنين


يجب أن تأخذ استراحات بين الحين والآخر للحفاظ على التركيز بشكل دائم ، ويمكن تطبيق تقنية ( Pomodoro technique ) وهى تعنى تقسيم وقت المذاكرة لأوقت صغيرة مع تحديد انجاز هدف معين بعد تلك الفترة  ، ويتم فيها تحديد 25 دقيقة مذاكرة و5 : 10 دقائق راحة ، والفائدة من تلك الطريقة أن تلك الفترة القصيرة لن تكون كافية لتفقد تركيزك وبالتالي سيكون عقلك نشط منتبه دائما.

، ويمكنك تحميل تطبيق يوفر لك ضبط اوقات محددة من الوقت والتنبيه بذلك :

 https://play.google.com/store/apps/details?id=com.tatkovlab.pomodorolite


5. كافئ نفسك :


اصبع إبهام عليه وجع مبتسم


يجب بعد جلسات طويلة من المذاكرة أن تكافئ نفسك بهذا العمل والانجاز بشئ تحبه جدا ، وأن تربط ذلك الشئ بالمذاكرة بمعنى أنك لن تشاهد الفيلم الذي تحبه إلا إذا ذاكرت ذلك الجزء من المادة (س) ، وبالتالي يُبرمج عقلك تلقائيا بأنه يجب على المذاكره لكى أسعد نفسي بشئ أحبه ، كمشاهدة فيلم او الخروج مع الاصدقاء ، او الذهاب للعب ماتش كرة قدم ، أو أكل طعام تحبه.


المصدر : https://youtu.be/CNlj-uAiqmA

الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا