أعلن هنا

لماذا هاتف أيفون باهظ الثمن بشكل خيالي؟

جهاز أبل ماكنتوش على مكتب أبيض بجانبه أدوات مكتبية

الكثير منا بالتأكيد قد تبادر في ذهنة سؤال (لماذا كل منتجات شركة آبل باهظة الثمن ؟) ، لكن الأمر ليس بشئ جديد بل هو سياسة شركة آبل منذ انشائها !

مثال على ذلك : قامت شركة آبل بإطلاق حاسوبها المكتبي MAC Pro 2019 والذي وصل سعره مقابل تصميمه وامكانياته والامتيازات التي تأتي معه الى 50 ألف دولار وهو سعر خيالي جدا والذي قد يوازي سعر شقة مجهزة !

، والأمر المثير للسخرية والذي أثار الجدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو سعر حامل الشاشة فقط والذي بلغ 1000 دولار .


-  وقد يعتقد البعض ان آبل قد أصابها الجنون ؛ جنون العظمة وحب المال وجنون امتلاك السوق ، وانهم قد فقدوا عقولهم بوضعهم هذة الأثمنه الخرافية.

، لكن الواقع ان الثمن الباهظ الذي يدفعه المستخدم هو مقابل (العلامة التجارية) / اسم وشعار آبل نفسه حيث استثمرت في علامتها التجارية أكثر من منتجاتها نفسها، حيث غالبا يشتري رجال الأعمال والأغنياء اجهزتهم من آبل ، لذلك فهو اسم مرتبط دائما بالطبقة الغنية.

، كمثال اذا كنت في اجتماع ووضع احدهم على الطاولة هاتف آبل ، سيعطيك انطباع عام عن اهمية هذا الشخص.


- والاختلافات في الهواتف لا تكون كبيرة مثل سامسونج او هواوي ولكن هيبة اسم وشعار آبل لا تقارن بتلك الشركات ، بالرغم من أن أجهزة الأندرويد عملية بشكل أكبر من هواتف آبل.

، وقد كنت أفكر في شراء كمبيوتر شخص من آبل بسعر 6000 دولار ، لكني وجدت أنته إذا استثمرت ذلك المبلغ في شراء تجميعة جيمنج سيكون أكثر قوة وسرعة وكفاءة.


- ومن اهم اسباب ارتفاع ثمن الأيفون هو استقرار سعره في السوق حتى بعد شراءه ، أي أنه اذا قمت بشراء هاتف أيفون جديد ثم اردت بيعه بعد فتره لن تخسر في ثمنه الكثير لانه يحافظ على سعره السوقي.


- من الأمور التي يجب ان تعرفوها أيضا أن آبل تنفق كل سنة 1.8 مليار دولار للدعايا والإعلانات فقط وهو مبلغ قد ينهض بدولة مفلسة ، لكنها تركز على الإعلانات غير المباشرة أي قد ترى شعار آبل في فيلم او مسلسل او لاعب رياضي يرتدي سماعة آبل في أذنه وهكذا ..


- ومن أسباب ارتفاع سعره أيضا هي نسبة الربح ، حيث تبلغ نسبة الربح من كل منتج أكثر من 100 % ، فمثلا هاتف Iphone XS MAX يبلغ سعر تصنيعه 443 بينما يبلغ سعر البيع 1249 دولار أي الضعف.

- كل تلك الأسباب جعلت من آبل أول شركة أمريكية في التاريخ تصل قيمتها السوقيه الى 1 تريليون دولار (1000 مليار دولار).


المصدر : https://www.youtube.com/


الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا