أعلن هنا

الـ7 وصايا لليوتيوبرز الجدد !


شعار موقع يوتيوب ثلاثي الأبعاد 3D


 يجب أن تعلم عزيزي القارئ أننا ننعيش الآن في الفترة التي يتجه اليها الشخص العادي من مشاهدة التلفزيون الى مشاهدة مقاطع الفيديو من اليوتيوب ، وهذا التوجه يرجع الى اننا نفضل ان نشاهد ما نريده وهو ما يوفره الينا اليوتيوب بدلا من مشاهدة أمر مفروض علينا وهو ما يقوم به التلفزيون، وهو ما بُفسر لنا أن اليوتيوب له قاعدة جماهرية كبيرة جدا.

، لذلك فإذا كنت شخص جديد تريد أن تفتح قناة على اليوتيوب أو بدأت فعلا في إنشاء محتوى ، فأنت تحتاج لقراءة هذا الموضوع :

يلخص لنا (أحمد أبو زيد) تجربته في سبع وصايا لليوتيوبرز الجدد وهى :


1. لا تنتظر المعدات المناسبة :

شخص يحمل موبايل و يصور مشهد الغروب


حيث أن أكبر خطأ قد ترتكبه في بدايتك هو انتظارك للمعدات المناسبة كالكاميرا و الميكروفون و معدات الإضاءة ، والتي قد تكلفك مبلغاً طائلا والذي يمكن الا يعود عليك بالفرق الكبير الذي تنتظره ، لذلك يجب ان تبدأ بما يتوفر معك من أبسط المعدات ، ويعتبر الهاتف المحمول حالياً والذي يتوفر مع معظمنا هو من أفضل ما يمكن أن تبدء به والذي يمكن ان تساوي جودة فيديوهاته جودة الكاميرات الحديثة الآن مع بعض الإضافات البسيطة (كإضافة عنصر الإضاءة).


2. لا تستخدم مواد لها حقوق ملكية فكرية :

لابتوب على مكتب بجانبه قلم وورقة


بمعني أن تتجنب استخدام أي صوت أو صورة أو فيديو لم تصنعه بنفسك او يمتلكه شخص آخر - إلا بإذن من صاحب العمل الأصلي ، وذلك الإذن يتمثل في شراء هذا العمل من صاحبه أو أن يكون معك رخصه في استخدام ذلك العمل، وغير ذلك ليس لك الحق في استخدام تلك المواد.

، ويجب التنويه أن حقوق الملكية الفكرية قد أغلقت العديد من قنوات اليوتيوب المشهورة والتي قد تجاوز بعضها 100 ألف مشترك بسبب تجاهلهم لمثل تلك النصائح.


3. لا تبدء بغرض الربح :

شكل عملة الدولار الأمريكي


بمعني الا تبدء بغرض جني الأموال فقط ، فالكثير من الأشخاص يتبادر في ذهنهم أن اليوتيوبرز يجنون آلاف الدولارات من قنواتهم وبالتالي يتجهون الى انشاء قناة من اجل تحقيق نفس نسبة الأرباح ، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة او بذلك المنطق ، فيجب عليك أن تبدء أولا بشئ تحبه حتى يكون لديك شغف في تقديم محتواك دون ملل وبشكل مستمر بالإضافة الى أنه عليك بناء الجمهور الخاص بك ، ثم  يأتي بعد كل هذا الربح  كأمر طبيعي فاليوتيوب يقدم لك مقابل مادي مقابل تعبك ومجهودك ووقتك.

، كما أنه عليك ان تعلم ان هناك عدة مصادر لتحقيق الربح من قناتك غير الاعلانات (المصدر الرئيسي للأرباح) ،  مثل الرعاة (Sponsers) والذين يدفعون لك مقابل مادي مقابل عرض منتج او موقع او تطبيق في الفيديو الخاص بك  وغيرها من مصادر الربح الأخرى.


4. قدم محتواك رغم وجود من يقدمون نفس المحتوى :


حيث أن كل شخص له كاريزما وطريقة في عرض وتقديم المعلومة بشكل يختلف عن غيره وبالتالي لا تجعل ذلك الأمر عائق أمامك ، ولك ان تعلم انك بذلك تقوم بإثراء ذلك المحتوى على يوتيوب.

، وإذا أخذنا مثال الأشخاص الذين يقدمون محتوى عن مراجعة الهواتك الذكية ، ستجد ان هناك العديد من الأشخاص يقدمون نفس المحتوى بل ويمكن ان تجد للهاتف الواحد أكثر من 50 فيديو ، وبالرغم من ذلك ستجد ان كل شخص له طريقة في تقديم الجهاز وعرضه بشكل يختلف كثيرا عن غيره.


5. كن صبوراً :

تمثال خشب يجلس بصبر وإنتظار و أمامه كرات خشبية


حيث انه من اكثر ما يعطل ويعوق نجاح بعض الأشخاص هو رغبتهم في النجاح السريع بالإضافة الى عدم استمراريتهم في تقديم المحتوى، وللاسف دعنى أقول لك ان اليوتيوب (محبط) في البداية ، بمعنى أنك لن تضع فيديو اليوم وفي اليوم التالي ستجد ملايين المشاهدات والمشتركين ، لكن يجب عليك الصبر للوصول لتلك النتائج ، ولك ان تتخيل ان من احد اشهر اليوتيوبر في العالم كان قد ظهر في فيديو قديم له وهو يحتفل بأول 100 مشترك له فقط بعد وصول قناته الى 83 فيديو (وهو عدد مقاطع كبير جدا الآن مقابل ذلك العدد القليل من المشتركين).

، ويُفضل ان تحدد لك ميعاد لنزول فيديوهاتك لكي ينتظرك جمهورك (مثلا مقطع فيديو كل اسبوع) وكلما زاد عدد مقاطع الفيديو كلما كان أفضل.


6. تجنب الخمول في التفاعل :

فتاة صينية صغيرة تبتسم وترتدي قبعة


فيجب ان تعرف ان الكاميرا هي وسيلة التواصل بينك وبين جمهورك ، لذلك يجب ان تكون نشيط ومتفاعل مع الكاميرا ، وان تتجنب الخمول والكسل والخجل اثناء التصوير لان ذلك سينتقل للمشاهد بإنطباع سلبي وبالتالي لن يستطيع اكمال الفيديو الخاص بك.

، ولن نتغاضى عن حقيقة ان في البداية يكون لدى الأشخاص خجل أمام الكاميرا لكن سرعان ما يتلاشى عند الاستمرار في انشاء مقاطع الفيديو ومعرفة انك تتحدث مع جمهورك.


7. ما بعد رفع الفيديو (SEO) :


وتعنى الوسائل والطرق التي تساعد الفيديو الخاص بك على الانتشار كإسم الفيديو ووصف الفيديو والعلامات الدلالية والصورة المصغرة وهو امر يمكنكم البحث فيه اكثر وتعلمه من مصادر عدة.


المصدر : https://youtu.be/Mw2DIQXiywk


الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا