أعلن هنا

تجربة علاء حطاب في الحصول على الجنسية التركية للسوريين - وما هي إيجابيات وسلبيات الجنسية ؟

شخص يحمل الباسبور التركي

 

أولاً : المراحل والإجراءات التي إتخذتها في الحصول على الجنسية التركية :


جائني إتصال من مكتب الهجرة لكي أذهب إليه ، وعندما ذهبت أخبروني أنه تم ترشيحي للحصول على الجنسية التركية وذلك بسبب أني طالب في الجامعة وهناك أشخاص قد يتم ترشحيهم لأسباب أخرى فمثلاً نتيجة العمل أو الإستثمار أو شهادة جامعية أو غير ذلك ، مع ترك الإختيار لي بالقبول أو الرفض ، وبالطبع قبلت الحصول على الجنسية ، فطلب مني تجهيز بعض الأوراق وكانت : دفتر عائلة تركي أو سوري (إذا كنت متزوج) - صورة من صفحتك بدفتر العائلة - ترجمة جواز السفر السوري - الشهادات التي حصلت عليها (مترجمة) - ورقة الطالب (من الجامعة التي أدرس فيها).

تم تحديد موعد من إدارة الهجرة لتقديم الأوراق وذهبت عائلتي معي (وإذا كنت متزوج ستأخذ معك عائلتك بالكامل وإذا كنت غير متزوج ستذهب بمفردك) ، وتم إجراء مقابلة معي سألوني فيها بعض الأسئلة مثل : متى دخلت تركيا - هل دخلت بطريقة شرعية أو غير شرعية ، وستقوم بتقديم الوثائق الورقية التي قمت بتجهيزها.

بعد مرور شهرين من المقابلة تم تحميل إسمي على النظام (system) وبعد ذلك بدأت المراحل السبع المعروفة والتي إستغرقت سنة و 4 شهور ، وأكثر مرحلة إستغرقت وقتاً طويلاً كانت المرحلة الرابعة ، والمرحلة السادسة إستغرقت تقريبا يومين ثم وصلت للمرحلة السابعة وأخذت أوراقي وتوجهت إلى دائرة النفوس وقدمت أوراقي مع صورة شخصية للموظفة الموجودة هناك وسلمتني ورقة بقرار التجنيس.

قمت بعد ذلك بتحديد ميعاد مع دائرة النفوس على موقعهم بالإنترنت (https://randevu.nvi.gov.tr/) لطلب الحصول على الهوية (البطاقة الشخصية - الكملك) ، وذهبت بالفعل في الميعاد الذي قمت بتحديده الى دائرة النفوس، وقمت بعمل البصمة ثم توجهت للموظف والذي يقوم بتسجيل البيانات على الكمبيوتر ويأخذ منك الكملك السوري (الهوية السورية) وقرار التجنيس ويقوم بتسليمك وصل مؤقت للهوية (ورقة تحتوى على معلوماتك الموجودة بالكملك) ويطلب منك في النهاية توقيعك الشخصي، ثم أخبرني أنه خلال 10 : 15 يوم سأستلم الهوية التركية.

بعد 4 أيام إستلمت رسالة تحتوى على الكملك (الهوية) بمركز البريد التابع للولاية التي أسكن بها، ويمكنك إستلامها من المركز أو ستصلك على البيت في نفس العنوان بالكملك.


ثانياً : مميزات الحصول على الجنسية التركية :


1- حصولك على جواز السفر التركي والذي يمكنك من السفر الى العديد من الدول بدون فيزا (110 دولة).

2- يمنحك حرية تملك أي عقار.

3- حرية الإنتقال بين الولايات داخل تركيا بكل حرية دون الحاجة لأخذ إذن سفر من إدارة الهجرة. (بالنسبة للسوريين)

ثالثاً : عيوب الحصول على الجنسية التركية : 

1- دفع التأمين الصحي لتتمكن من العلاج بالمستشفيات ، وبالنسبة لأصحاب المستوي المادي البسيط يمكنهم الحصول على الكارت الأخضر وهو تأمين صحي مجاني.

2- إيقاف العمل بكارت الهلال الأحمر والمخصص للسوريين المقيمين بتركيا.

،وبالمقارنة مع المميزات فتعتبرعيوب ضعيفة جداً.


الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا