أعلن هنا

10 قواعد هامة يجب معرفتها قبل البدء في التسويق الالكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي

سنتعرف في هذا الموضوع على قواعد هامة يجب اتباعها للوصول الى الهدف المطلوب من التسويق الالكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، واليكم تلك القواعد :

1- اسمع عملاءك :

يجب عليك الانصات الى عملاءك قبل توجيه المحتوى المطلوب تسويقه، فعليك قراءة تعليقات العملاء ومعرفة ما يقومون بمشاركته وتحديد اهتمامتهم ، كما يمكنك الدخول في نقاشات مباشرة معهم ، وبالتالي ستحدد طريقة تفكيرهم وما يؤثر عليهم، والذي يساعدك في بناء السمات الشخصية للعميل المستهدف (Customer Persona) وبالتالي ضمان تفاعلهم مع المحتوى الاعلاني او التسويقي الذي تقدمه.
، ومن أهم الوسائل المستخدمة في معرفة اهتمامات عملاءك او جمهورك، ما يُعرف بالدراسات الاستقصائية (Survey) ، عن طريق طرح مجموعة من الاسئلة على العملاء ، مثل : ما هو مثلك الاعلى في الحياة ؟ واجابة ذلك السؤال ستحدد لك القيم التي يتبناها جمهورك وبالتالي معرفة طريقة ايصال الدعاية لهم.

شخص ينصت جيداً بالأذنين

2- التخصص :

حيث ان التركيز على مجال عملك او تخصصك اثناء نشر محتوى اعلاني ما يساعد على تقوية علاماتك التجارية بين عملاءك ، فقد يقع بعض الاشخاص في ذلك الخطأ حتى وان كان المحتوى المقدم قيم وذا أهمية إلا ان عدم التخصص سيقلل من تفاعل العملاء مع ذلك المحتوى وسيشتت انتباهم وهو غير مطلوب اثناء بناء علامة تجارية خاصة بك.

نجار متخصص معه أدواته يقوم بضبط زاوية برواز خشبي

3- جودة المتابعين :

وذلك بالتركيز على نوع المتابعين وليس عددهم ، فمثلا وجود عدد (1000) متابع لك يتفاعلون دائما مع المحتوى سواء بالتعليق او الاعجاب ومتحمسين دائما لما هو جديد تقدمه لهم أفضل بكثيرة من عدد (10.000) متابع غير متفاعل، وهو يعتبر مقياس نجاح لحملتك الاعلانية ، فزيادة اعداد المتفاعلين على المنشورات بالتعليق والاعجاب افضل من زيادة عدد المتابعين لصفحتك دون تفاعل.

أشخاص يتبعون القائد الذي يقودهم نحو النجاح

4- الصبر على النتائج :

فالتسويق الالكترونى لن يحقق لك طفرة لمنتجك بين ليلة وضحاها، بل الامر يحتاج الى صبر واستمرار في تقديم محتوى هادف وفعال للوصول الى النتائج المرجوة منه كزيادة اعداد المتابعين (الحقيقين) وبالتالي زيادة العائدات والأرباح.

ساعة رملية شفافة على عشب أخضر و لحظة غروب

5- استهداف انتشار اوسع :

حيث ان تقديمك لمحتوى قيم هادف ومعلومات حقيقية تخص مجالك ، يدفع العملاء على نشر محتواك لمتابعيهم وبالتالي انتشار اوسع لمحتواك وبالتالي الوصول لاقصى استفادة من متابعينك.

أشخاص يتبعون القائد الذي يقودهم نحو النجاح

6- متابعة المؤثرين في المجال :

يجب عليك متابعة المؤثرين في مجالك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، كصانعى الفيديوهات او المحتوى المكتوب ، حيث كل منهم له قاعدة من الجماهير يمكنك استهدافها سواء بحملتك الاعلانية او حتى التواصل المباشر معهم وبالتالي لفت انتباههم لك ولنشاطك التجاري، حيث ان متابعتهم لشخص في نفس مجالك سيجعهلم بالتأكيد مهتمين بما تقدمه من منتجات او محتوى لهم.

أشخاص مؤثرون في مواقع التواصل الإجتماعي

7- التركيز على الفائدة وليس المنتج :

فيجب عليك الا تركز فقط على المنتج الذي تقدمه لهم ، بل يجب عليك ان تقدم معلومات وحقائق تخص مجالك تدفع عملاءك للتركيز دائما مع محتواك وبالتالي كسب ثقة واهتمام العملاء وهو المطلوب.

يد تحمل هدية صغيرة برباط أحمر

8- احذر التجاهل :

احذر ان تتجاهل احد من عملاءك ، فيجب عليك تخصيص وقت للرد على اسئلة واستفسارات عملاءك في الرسائل والتعليقات والا فإن التأخر في الرد سيسبب في تراجع العميل وتكوين فكرة سلبية عن نشاطك التجاري وهو ما قد يؤدي الى خسارة عميل محتمل.

شخص يضع يديه على أذنيه ليتجاهل كلام الناس

9- الاستمرارية :

حيث ان استمرارك في تقديم محتواك بشكل يومي او اسبوعي يطمئن العملاء بان نشاطك مازال قائم وفعال، ويزيد من قاعدة متابعينك، اما غيابك عن جمهورك لفترة قد يؤدي لتوجههم الى منافس آخر لك.

شخص ناجح يطير في الأفق لمزيد من النجاح

10- تبادل المتابعين :

حيث يمكنك مشاركة محتويات اخرى وهو ما يرفع من قاعدة متابعينك حيث سيحفز الآخرين على مشاركة محتواك مع متابعينهم.

أشخا مجتمعة

المصدر : https://www.youtube.com/watch?v=pF83bJ0S-1g
الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا