أعلن هنا

10 نصائح ذهبية للفريلانسرز الجدد


شخص يكتب على لاب أبل بجانبه أيفون وكوب قهوة

1- تعلم الفوتوشوب :

فأيا كانت مهاراتك أو خبرتك التي ستقدمها على الإنترنت، بالتأكيد ستحتاج إستخدام برنامج فوتوشوب، فإذا كنت رسام أو تعمل بالأعمال اليديوية أو مبرمج أو مصمم مواقع ، فإنك ستصطدم بالفوتوشوب بالتأكيد ، الى جانب أن الفوتوشوب هو أساس لكثير من الأعمال التي يمكن أن تقدمها كفريلانسر ، مثل تصميم الشعارات وتصميم المواقع وغيرها، هذا أيضاً بالإضافة الى أنك ستتعلم مفاهيم مثل الطبقات (Layers) والتي ستفيدك فيما بعد عند تعلم برامج أخرى مثل Premier و After Effects وغيرها.
وهناك فيديو لطريقة تعلم فوتوشوب في 90 دقيقة فقط والذي يقدمه أحمد أبو زيد في قناته "دروس أولاين" ، من هنا :
https://www.youtube.com/watch?v=15oUta90rG8

2- لا تشغل نفسك في طريقة إستلام أرباحك :

إجعل تركيز على الخدمات التي تقدمها وأن تعمل على تطويرها وأن تحقق بالفعل ربح ودخل خاص بك ثم سيأتي الدور لإستلام الأرباح والذي يعتبر موضوع سهل ولا يوجد فيه الصعوبة التي تتخيلها كمبتدئ في عالم الفريلانسر.
(يمكن أن تبدء ذلك بفتح حساب في موقع Payoneer وأن يكون لديك حساب بنكي يحتوى على عملات مختلفة مثل Said Bank)

3- يجب أن يكون لديك Portfolio :

وهو عبارة عن معرض أعمالك الذي سيشاهده عملائك قبل التعامل معك وهو الذي سيحدد للعميل متى توافق قدراتك ومهاراتك مع متطلباته، وقد تتسآل "ماذا أضع في معرض أعمالي وأنا مازالت جديد في المجال ؟!" ، الأمر بسيط قم بوضع أي شئ كنت قد قمت به في المجال الذي تبرع فيه ، فمثلا ضع اللوجو الذي قمت بتصميمه عند تطبيقك لدرس تعليمي.
ومن أفضل المنصات لعرض أعمالك في شكل صور هو موقع Behance ، وإذا كان معرض أعمالك عبارة عن مقاطع فيديو مثل الموشن جرافيك ، فيُفضل رفعها على موقع Vimeo ، أو أن تقوم بإنشاء موقع خاص بك يحتوى على أعمالك ووسائل التواصل معك لتسهيل طلب خدمتك للعملاء.

4- شارك أعمالك على موقع يوتيوب :

حيث يعتبر ذلك تسويق لعملك وما يمكنك القيام به، سواء قمت بتصوير فيديو مسرع وأنت ترسم أو تشرح نقطة هامة في أحد البرامج سيشجع العملاء على طلب المزيد والمزيد من أعمالك.
ويقول "أحمد أبو زيد" في ذلك : أنه قد تلقى طلبات عمل خاصة ببرنامج فوتوشوب بعدد كبير جدا (بسبب الفيديو الخاص به عن تعلم الفوتوشوب في 90 دقيقة الذي ذكرناه بالأعلى) على الرغم من أنه لم يصل لدرجة إحتراف البرنامج ، إلا أن العميل قد وجد أنه يستطيع القيام بما يحتاجه.

5- تحسين اللغة الإنجليزية لديك :

فهى الأساس في العمل الحر ، حيث أنها لغة التواصل مع العميل والذي يكون غالباً أجنبي ، فيجب أن يكون لديك حصيلة جيدة تستطيع بها فهم ما يطلبه العميل منك وقدرتك على الرد على تلك الطلبات.

6- لا تقدم خدماتك مجاناً :

فأنت تقدم خدمة قد تعلمتها في سنين أو شهور أو حتى أيام وبالتالي يجب أن يكون لها مقابل ، وأولاً وآخراً "أنت تطلب حقك" ، وإذا كنت لا تعرف في بداية عملك سعر خدمتك ، فيمكنك أن تدخل الى مواقع العمل وتبحث عن أعمال مشابهة وتطلب المتوسط، وقد تقوم بعمل خصم للعميل مقابل أن يقوم العميل بترك تقييم مرتفع لك، وهو ما سيجلب المزيد لك من العملاء فما يشاهده العملاء في أول الأمر هو تقييم العملاء الذين تعاملت معهم.

7- لا تترك عملك الأساسي فوراً :

فقد يكون المردور المادي من العمل كفريلانسر أفضل من ما يُدخله لك عملك الأساسي ، وبالتالي ستقرر أن تترك ذلك العمل، إلا أنه يجب أن تأخذ في الإعتبار أن تؤمن نفسك مادياً قبل تلك الخطوة ، فالعمل الحر متقلب قد يكون جيد في يوم وغير جيد في يوم آخر ، بالإضافة الى أنك ستفقد مميزات العمل الثابت كالتأمينات الصحية والإجتماعية، لذلك يُفضل في البداية أن تأخذ أجازة بدون مرتب كفترة تجريبية تقيس عليها قيامك بتلك الخطوة، وإذا قمت بذلك بالفعل وإعتمدت بشكل كامل على العمل الحر كمصدر لدخلك ستجد أنه أفضل قرار قمت به لما له من مميزات ستعرفها فيما بعد، فهو قرار جيد لكن يحتاج ترتيب وتخطيط في البداية.
، ويقول "أحمد أبو زيد" في ذلك أن ذلك القرار قد إستغرق منه 10 شهور ليأخذه ويعمل كيوتيوبر بشكل دائم.

8- لا تعمل من المنزل دائما :

فقد يكون الأمر في البداية جيد، إلا أنه بعد فترة سيختلط عليك عملك بحياتك الأسرية وقد تجد نفسك مقصراً تجاه الجانبين ، لذلك يُفضل أن يكون لديك مساحة عمل منفصلة عن المنزل، فمثلاً يمكن أن تكون غرفة منفصلة عن المنزل أو غرفة في طابق آخر أو كافيه أو مساحات العمل المشتركة الخارجية (Working space) ، بحيث عندما تدخل تلك الغرفة يكون تركيزك في العمل فقط وغير مختلط بشئ آخر.

9- قم بشراء كرسي غالي الثمن :

قد تكون نصيحة غريبة ، إلا أن كرسي يقدم لك راحة جسدك يستحق أن تنفق عليه مبلغ جيد، فهو استثمار في صحتك وهى أهم من أى مال ، كما يمكن أن تنوع طريقتك في العمل بين الجلوس والوقوف لتجنب أضرار الجلوس الدائم.

10- اصبر ثم اصبر ثم اصبر وطور من نفسك :

فالأمر ليس كما يتخيله البعض بأنه بمجرد دخوله عالم الفريلانسر سيأتى له العملاء من كل صوب يطلبون خدمتك التي تقدمها، إلا أن الأمر عكس ذلك فقد يستغرق الأمر أكثر من شهر لتلقي طلبك الأول ، لكن هذا في البداية فقط فهى أصعب مرحلة ، فبمجرد تلقى أول عمل ستجد إن شاء الله الأعمال الأخرى تأتي لك، لذلك يجب الصبر دائما والتطوير من نفسك بإستمرار.

المصدر : https://www.youtube.com/watch?v=8ijsxKzgROM

الموضوع التالي موضوع سابق
لا يوجد تعليقات
أضف تعليق
عنوان التعليق
أعلن هنا